رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المركزي يطرح الجنيه الورقي بتوقيع طارق عامر

المركزي يطرح الجنيه الورقي بتوقيع طارق عامر

محمد علي 06 يونيو 2016 08:43

طرح البنك المركزي المصري، اليوم اﻹثنين، الجنيه الورقي بالسوق المحلية، بتوقيع محافظ البنك المركزي طارق عامر، ومن المقرر ضخ نحو 500 مليون جنيه ورقي لسد احتياجات السوق المحلية.

وكان طارق عامر، كشف عن عودة الجنيه الورقي والنصف جنيه والربع جنيه الورقي للطباعة والتداول مره أخري بالسوق المحلية فى اليوم اﻷول من شهر رمضان المبارك.


وأوضح عامر، في تصريحات إعلامية، أن هذا الطرح مجرد بداية لطرح دفعات أخرى، مضيفًا أن شكل الجنيه الذي سيتم طرحة سيكون بنفس التصميم السابق دون تغيير.

وأشار إلى أن العملات الورقية من الجنيه المصري بتوقيع محافظي البنك المركزي الأسبقين الدكتور فاروق العقدة والدكتور محمود أبو العيون يتم تداولها حالياً، والطباعة الجديدة ستحمل توقيع محافظ البنك المركزي الحالي طارق حسن عامر، وهي الطبعة التي تم طرحها حاليًا.


وكانت آخر طباعة للعملات فئات واحد ونصف وربع الجنيه، عام 2007 ومنذ ذلك أُسند سك هذه الفئات إلى مصلحة سك العملة التابعة لوزارة الماليةمن خلال العملات المعدنية.


وقال طارق عامر إنه من المقرر العودة لطباعة النصف والربع جنيه مرة أخرى وطرحهم بالأسواق المحلية خلال الشهر المقبل، مشيرًا إلي أن تكلفة طباعة البنكنوت الورقي، منخفضة عن نظيرتها المعدنية بأكثر من 50%.


من جانبه،قال طارق الخولي، وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لقطاع الرقابة الميدانية والمخاطر المركزية، إن العملات الورقية الصغيرة فئة الجنيه والنصف الجنيه والربع جنيه لا تزال سارية المفعول ولم يتم إلغاء التعامل بها منذ طباعتها وحتى الاّن مطلقا.


وأضاف فى تصريحات إعﻻمية، أن قلة عدد العملات الورقية الصغيرة في السوق لا يعني إلغائها وهي مقبولة لدي كافة البنوك.


وجاءت عودة الجنيه الورقي للتداول في أعقاب اختيار صحيفة "التليجراف" البريطانية، الجنيه الورقي المصري كأفضل تصميم للعملة على مستوى العالم، حيث تصدر قائمة أفضل تصميم للعملات على مستوى العالم.


وتتكون فئات البنكنوت المحلية من العملات الورقية حاليًا فئات "5 جنيهات و10 جنيهات و20 جنيها و50 جنيها و100 جنيه و200 جنيه"، ويتم تحديث العناصر التأمينية لها على فترات زمنية ليست بعيدة، وتتم طباعتها عن طريق البنك المركزى المصرى، بينما يتم إصدار الفئات المعدنية من فئات الـ25 قرشا و50 قرشا و1 جنيه، عن طريق مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية.

 

اقرأ أيضا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان