رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صراع سوق المال يعلو تدريجيًا عقب استحواذ ساويرس على شركة أمريكية

صراع سوق المال يعلو تدريجيًا عقب استحواذ ساويرس على شركة أمريكية

اقتصاد

رجل الأعمال نجيب ساويرس

صراع سوق المال يعلو تدريجيًا عقب استحواذ ساويرس على شركة أمريكية

محمد مصطفى 05 يونيو 2016 14:22

ترتفع حدة الصراع داخل سوق المال المصري تدريجيًا، لاسيما بعد استحواذ شركة بلتون المالية القابضة الذراع الاستثماري لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام القابضة، التي يرأسها رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على شركة أربخ جريسون الأمريكية لتداول الأوراق المالية، والتي تسيطر على أغلب تعاملات الأجانب بالبورصة المصرية وتمد بها شركة المجموعة المالية هيرميس.

وأظهر استحواذ بلتون على الشركة الأمريكية خطة رجل الأعمال نجيب ساويرس في منافسة المجموعة المالية هيرميس، أكبر بنك استثمار في مصر والشرق الأوسط، قريب الصلة من الدولة المصرية، ويعيد للأذهان فشل محاولات ساويرس السابق في الاستحواذ على 20% من هيرميس.


ومابين ترقب في أوساط المستثمرين لحسم صفقة استحواذ بلتون على بنك الاستثمار سي آي كابيتال، جاء الإعلان عن الاستحواذ على 51% من الشركة الأمريكية والمتخصصة فى تنفيذ خدمات الوساطة فى الأوراق المالية وتقديم الأبحاث المالية على مستوى العالم فى أكثر من 120 دولة.


وفي السياق ذاته، أعلنت المجموعة المالية هيرميس، عن حصول بنك الاعتماد اللبناني على موافقة البنك المركزي اللبناني لبيع حصة المجموعة البالغة 40% بقيمة متوقعة 310 ملايين دولار، وهو ماقد يدفع المجموعة للدخول في استثمارات تدعم موقفها مستقبلا في ظل تأكيدات صحفية من مسؤوليها بالبقاء كأكبر بنك استثمار في مصر والشرق الأوسط.


وكان مجلس الوزراء المصري أحال تعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال لمجلس الدولة لمراجعته؛ تمهيداً لإصداره من جانب وزارة الاستثمار؛ بهدف الحد من مخاطر سيطرة كيان مفرد أو كيانات مرتبطة على حصة من سوق التعاملات بالبورصة، وفقاً لبيان صحفي.


وقال في 26 مايو الماضي: "بهدف الحد من مخاطر سيطرة كيان مفرد أو كيانات مرتبطة على حصة من سوق التعاملات بالبورصة، استعرض مجلس الوزراء مشروع قرار وزير الاستثمار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، والصادرة بقرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 135 لسنة 1993، وإحالته لمجلس الدولة لمراجعته، وقيام وزارة الاستثمار بإصداره".


وتسعى الحكومة وفقا لمسؤولين بسوق المال لتقليل حصة شركات ساويرس مجتمعة في البورصة، وتضم شركات بلتون لتداول الأوراق المالية وآراب فاينانس للسمسرة بالإضافة إلى التجاري الدولي للسمسرة وداينامك عند الاستحواذ على سي آي كابيتال التابعتين لها.


وفي سياق متصل، يعتزم عدد من المستثمرين بالبورصة المصرية إقامة دعاوي قضائية لإقالة رئيس البورصة المصرية، محمد عمران، بسبب إيقاف وإلغاء التعاملات على سهم بلتون بشكل متكرر.


وكان عدد من المستثمرين ومسؤولي شركات السمسرة تعمدوا إحراج رئيس البورصة خلال مؤتمر الجمعية المصرية للأوراق المالية- إيكما، الشهر الماضي، بحجة استخدام القانون وفقا للأهواء، إلا أن عمران رد بإجابة قاطعة قائلا: "إنه قد تكون الحسنة الوحيدة للبورصة والرقابة المالية خلال السنوات الماضية هي استخدام القانون بحيادية كاملة".
ولم تفلح حينئذ محاولات إحراج رئيس البورصة.

 

اقرأ أيضا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان