رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«الصناعات الهندسية»: نقص 50% في قطع غيار السيارات

«الصناعات الهندسية»: نقص 50% في قطع غيار السيارات

اقتصاد

عادل بدير، رئيس شعبة وسائل النقل بالغرفة

وزيادة 30% في أسعارها..

«الصناعات الهندسية»: نقص 50% في قطع غيار السيارات

أحمد بشارة 05 يونيو 2016 09:01

كشفت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، عن نقص 50% في قطع غيار السيارات؛ بسبب صعوبة تدبير الدولار، ما أدى إلى تراجع إنتاج السيارات المحلية بنسبة 50%.



وقالت الغرفة، في تصريحات صحفية، إن محطات الخدمة واجهت صعوبة في تدبير احتياجات العملاء، وأن المستهلك قد يحتاج 3 أشهر لتغيير قطعة في سيارته.

وأكد عادل بدير، رئيس شعبة وسائل النقل بالغرفة، إن طنابير الفرامل، وعمود الكردان، وعمود الدريكسيون، تواجه نقصًا شديدًا، وأن الأزمة ستتصاعد مع استمرار صعوبة تدبير الدولار من البنوك، والاعتماد على السوق الموازية.

وأضاف «بدير» أن الأسعار زادت بمتوسط 30%، فضلًا عن أن صعوبة استيراد مستلزمات الإنتاج؛ تسببت في تراجع الإنتاج المحلي للسيارات بنسبة 50%، فضلًا عن ارتفاع تكلفة الإنتاج؛ بسبب شراء الدولار من السوق الموازية.

وكشف مجلس معلومات السيارات «أميك»، في تقريره الأخير، عن انكماش مبيعات السيارات في السوق المحلية بنسبة 40%، ما أثر سلبًا على مبيعات الصناعات المغذية، بانخفاض إنتاجها، نظرًا لتراجع الطلب، فيما أدرج البنك المركزي مستلزمات الإنتاج في المرتبة 5 ضمن قائمة تدبير الدولار من البنوك.

وأوضح «بدير» أن الشعبة طلبت من وزارتي الداخلية والتنمية المحلية، حل أزمة ترخيص التوك توك وتقنين أوضاعها؛ لأن هذه المركبة فرضت نفسها على الواقع، لافتًا إلى أن الحكومة سمحت لـ9 مصانع بإنتاج التوك توك محليًا، بداية العام الماضي، بعد حظر استيراده، وليس منطقيًا تعطيل ترخيصه، وإدارات المرور لا ترفض الترخيص، والمحافظين يرفضون إعطاء الترخيص.

وبحسب الغرفة فإن عدد «التكاتك» في مصر حاليًا تبلغ نحو 2.5 مليون مركبة، منها 60 ألف وحدة فقط مرخصة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان