رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الحكومة تحارب القطاع الخاص

الحكومة تحارب القطاع الخاص

اقتصاد

مصنع - أرشيف

بزيادة اقتراضها من البنوك..

الحكومة تحارب القطاع الخاص

أحمد زغلول 02 أكتوبر 2013 10:59

قال محللون وخبراء مصرفيون اليوم الأربعاء، إنه رغم خطط الحكومة الرامية إلى تعزيز استثمارات القطاع الخاص إلا أن الإجراءات التي تتخذها بالفعل تتسبب في تحقيق آثار عكسية، ولفت المحللون إلى أن زيادة اقتراض الحكومة في الفترة الأخيرة بموجب أدوات الدين الحكومية جعل فرص نمو القطاع الخاص محدودة.

 

وأكد تقرير للبنك المركزى أن قيمة توظيفات البنوك بشكل عام في أذون الخزانة الحكومية سجلت نحو 302.3 مليار جنيه بنهاية يونيه الماضى منها 117.4 مليار جنيه لبنوك القطاع الخاص و7.5 مليار جنيه للبنوك المتخصصة، ونحو11.1 مليار جنيه لفروع البنوك الأجنبية العاملة بالسوق المصرية.

 

وأوضح التقرير أن بنوك القطاع العام رفعت توظيفاتها في أذون الخزانة بشكل غير مسبوق حيث بلغت هذه التوظيفات نحو 166.3 مليار جنيه من جملة استثمارات البنوك في أذون الخزانة والبالغة 302.3 مليار جنيه وذلك في نهاية يونيه 2013، بزيادة 12.9 مليار جنيه في شهر حيث كانت هذه الاستثمارات قد بلغت 153.4 مليار جنيه في مايو 2013.

 

وقال الدكتور حافظ الغندور، عضو لجنة سياسات البنك الأهلي المصري سابقًا، إن ارتفاع توظيفات البنوك في أذون الخزانة يعكس بشكل عام الهروب من تمويل المشروعات في ظل الظروف السيئة التي تمر بها البلاد، موضحًا أن الدور الرئيسى للبنوك هو تمويل المشروعات وليس الاستثمار في أذون الخزانة حتى لو كانت الظروف غير مواتية.

 

وذكر الغندور أن البنوك المصرية حققت أرباحًا طائلة في العامين الماضيين بسبب الاستثمار في أذون الخزانة وعدم المخاطرة بتمويل المشروعات، وهى في ذلك لا تساهم بالشكل المناسب في دعم الاقتصاد، موضحًا أن البنوك الأوروبية حققت أدنى مستويات أرباح وقت الأزمة الأوروبية وذلك لأنها استمرت في البحث عن فرص تمويل المشروعات ولم تكتف بالاستثمار في أدوات الدين مضمونة العائد.

 

من جانبه قال الخبير المصرفى شريف خاطر إن زيادة اقتراض الحكومة بموجب أدوات الدين قلص الفرص أمام القطاع الخاص في الحصول على قروض أو تمويلات من البنوك لأن البنوك فضلت ضخ السيولة التي لديها للحكومة باعتبار أن ذلك استثمار آمن، فى الوقت نفسه رفعت أسعار العائد على القروض الموجهة للشركات ورجال الأعمال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان