رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قبيل رمضان.. الدولار يشعل أسعار اللحوم

قبيل رمضان.. الدولار يشعل أسعار اللحوم

اقتصاد

صعود أسعار اللحوم الطازجة في الأسواق

قبيل رمضان.. الدولار يشعل أسعار اللحوم

وكالات 03 يونيو 2016 09:44

صعدت أسعار اللحوم الطازجة في الأسواق، بنسب وصلت إلى 14٪  لبعض الأصناف، قبل أيام من حلول شهر رمضان الذي ترتفع فيه نسبة الاستهلاك عادة، فيما عزا تجار الارتفاع المذكور إلى نقص المعروض وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

أسعار اللحوم نار مع نقص المعروض وارتفاع الدولار

 

وبحسب تقارير شعبة القصابين (الجزارين) في الاتحاد العام للغرف التجارية، سجلت أسعار اللحم الكندوز والضاني 90 جنيهاً للكيلو مقابل 85 جنيهاً سابقاً، بينما تراوحت أسعار البتلّو من 120 جنيهاً إلى 140 جنيهاً في السوق المحلية.
 

وقال هيثم عبد الباسط، النائب الأول لرئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، إن الأسعار تشهد ارتفاعاً خلال الفترة الراهنة بسبب نقص المعروض في السوق من اللحوم داخل محال الجزارة.
 

وتصل أعداد رؤوس الماشية الموجودة في مصر إلى 10 ملايين رأس، بحسب الإحصاءات الصادرة عن شعبة القصابين.
 

وأضاف عبد الباسط لـ "الأناضول"، أن اللحوم المستوردة الموجودة في السوق لا تسد احتياجات المستهلك المصري، مرجعاً الزيادة في الأسعار لارتفاع أسعار الأعلاف المستخدمة في تربية الماشية.
 

وأشار أن ارتفاع الدولار داخل السوق السوداء إلى نحو 11 جنيهاً مقابل 8.88 جنيهات في السوق الرسمية، أدى إلى زيادة سعر الأعلاف، "وبالتالي حدثت زيادة في تكاليف التربية وانعكست على الأسعار داخل السوق المحلية، بينما ارتفعت أسعار المواشي المستوردة للسبب نفسه".
 

ويستورد المصريون المواشي واللحوم والأعلاف من الأسواق الخارجية بعملة الدولار الأمريكي، وتباع في السوق المحلية بالجنيه المصري، الذي يشهد تراجعاً غير مسبوق أمام العملة الأمريكية.
 

وتواجه مصر أزمة نقص في عملة الدولار الأمريكي في السوق المحلية، ما أدى إلى ارتفاع قيمته أمام الجنيه، وازدهار عمل السوق الموازية التي تبيع العملة الأمريكية بأسعار مرتفعة.
 

وأكد حسن حافظ عضو رابطة مستوردي اللحوم(مستقلة)، أن سعر طن اللحم المستورد ارتفع بقيمة تتراوح بين 200 إلى 250 دولاراً وتختلف الزيادة حسب البلد المصدّر سواء كانت أوروبية أو أفريقية، مؤكداً أن الزيادة سببها الرئيسي ارتفاع سعر الدولار.
 

وتستورد مصر معظم احتياجاتها من اللحوم الحمراء من البرازيل والهند والأرجنتين ودول أفريقية، بنسبة 95% من كميات اللحوم المستوردة التي تزيد على 300 ألف طن سنوياً وفقاً لشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية.
 

وأشار حافظ أن أسعار اللحوم المستوردة من الخارج يتراوح سعرها بين 2200 دولاراً للطن إلى 3000 دولار حسب بلد المنشأ.
 

ورافق ارتفاع أسعار اللحوم، صعوداً في أسعار الدواجن أيضاً خلال الفترة الحالية، ليسجل سعر الكيلو 21 جنيهاً بالمزرعة على أن يصل للمستهلك بحوالي 25 جنيهاً ويرتفع سعر بعض أصناف الدواجن إلى 3 دولارات للكيلو.
 

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسعار تشهد "زيادة غير مسبوقة على مدار الشهرين الماضيين"، مشيراً أن سعر الكيلو في المزرعة يعتبر "أعلى مستوى وصلت إليه الأسعار على الإطلاق".

اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان