رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

نائب برلماني يسأل عن المنح.. والجارحي يرد: تذهب لجهات أخرى

نائب برلماني يسأل عن المنح.. والجارحي يرد: تذهب لجهات أخرى

اقتصاد

عمرو الجارحي على هامش جلسة مجلس النواب

نائب برلماني يسأل عن المنح.. والجارحي يرد: تذهب لجهات أخرى

كريم عبدالله 02 يونيو 2016 10:02

وجه النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، سؤال إلى الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، عن بند المنح في الموازنة الجديدة للدولة 2016-2017.

 

الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، رد قائلًا إنه أثناء إعداد الموازنة لم يكن هناك أي أرقام متعلقة بالمنح والقروض من الخارج، كما أن هناك منح لا تدخل في حساب الموازنة وتذهب لجهات أخرى مباشرة بعيدًا عن موازنة الدولة مثل الهيئة العامة للبترول.

 

وقال النائب خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في وجود وزير المالية، إنه إطلع على التحليل الإحصائي للموازنة الجديدة، ولم يجد أي منح مدرجة في الموازنة، كما تساءل النائب عن واقعية تحقيق معدل النمو المستهدف في الموزانة وهو 5.2%.

 

مشيرًا إلى أن وكالة ستاندار أند بورز للتصنيف الإئتماني شككت في واقعية معدل النمو، ورأت أن المعدل الواقعى لن يتجاوز3.5%.

 

وأضاف أن السعودية أعلنت منذ أسابيع قليلة عن منحة بقيمة 2.5 مليار دولار لإقامة مشروعات في سيناء وبعض المشروعات الأخرى، وبالتالي لا تدخل في حساب الموازنة، بالإضافة إلى أن هناك ودائع وليست منح يتم إيداعها في البنك المركزي.

 

وأشار الجارحي إلى أن وكالة ستاندار أند بورز وضعت تقديراتها على أساس عدة مخاطر منها ارتفاع معدل عجز الموازنة وتراجع الناتج المحلي الإجمالي وتأثر الموارد الدولارية، ولكن أمام هذه المخاطر هناك فرص للنمو، وهو ما تم التحدث بشأنه مع وكالة " فيتش" لتوضيح الأمر.

 

وطالب النائب مدحت الشريف بضرورة قيام الحكومة بحملة لتوضيح الصورة أمام الرأي العام العالمي، حتى يمكن لوكالات التصنيف العالمية أن تغير رؤيتها السلبية عن أداء الاقتصاد المصري.

 

وقال وزير المالية إن الوزارة ستطرح سندات دولارية في الخارج، وتعمل حاليًا على اختيار الوقت المناسب لهذا الطرح.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان