رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| بدء التداول على أسهم مستشفى "كليوباترا" في البورصة المصرية

فيديو| بدء التداول على أسهم مستشفى كليوباترا في البورصة المصرية

اقتصاد

البورصة المصرية

فيديو| بدء التداول على أسهم مستشفى "كليوباترا" في البورصة المصرية

محمد مصطفى 02 يونيو 2016 09:35

تشهد البورصة المصرية، اليوم الخميس، بدء التداول على أسهم شركة مستشفى كليوباترا، تحت رمز (CLHO.CA) بسعر 9 جنيه للسهم الواحد، مع افتتاح جلسة التداول في تمام الساعة العاشرة صباحًا.

 

ويأتي ذلك عقب الإتمام الناجح لعملية ترتيب طلبات الإكتتاب وتلبية متطلبات التخصيص لعدد 34 مليون سهمًا مخصصًا لشريحة الطرح الخاص للمؤسسات المالية والمستثمرين ذوي الملاءة المالية.

 

بالإضافة إلى 6 مليون سهمًا لشريحة الطرح العام في السوق الثانوي بالبورصة المصرية، علمًا بأنه تم تغطية الاكتتاب في شريحة الطرح الخاص بمعدل 6.73 مرة مع تغطية الاكتتاب في شريحة الطرح العام بمعدل 28.6 مرة.

 

ويصل بذلك رأس المال السوقي لشركة مستشفى كليوباترا إلى 1.44 مليار جنيه (حوالي 162.2 مليون دولار) بمقتضى السعر النهائي لعملية الطرح بالبورصة المصرية.

 

وقد مثل المستثمرين الدوليين أغلبية طلبات الاكتتاب بشريحة الطرح الخاص، وهو ما يعكس ثقة مجتمع الاستثمار في نموذج أعمال الشركة والمقومات التنافسية الجذابة التي ينفرد بها في قطاع الرعاية الصحية بالسوق المصري.

 

وبلغ معدل تغطية الاكتتاب في شريحتي الطرح الخاص والعام لعدد 40 مليون سهمًا (الطرح المشترك) 10 مرات، حيث بلغت طلبات الاكتتاب 3.6 مليار جنيه وبما يعادل 400.3 مليون سهمًا.

 

المجموعة المالية "هيرميس" هي الجهة التي قامت بترويج وتغطية الاكتتاب، وكذلك قامت بدور المنسق الدولي، ومسؤول التغطية الأوحد في عملية الطرح المشترك، بينما قام مكتب فريشفيلدز بروكهاوس درينجر بدور المستشار القانوني الدولي ومكتب ذو الفقار للمحاماة بدور المستشار القانوني المحلي.

 

كما قام مكتب شيرمان آند ستيرلينج (لندن) بدور المستشار المالي للمنسق الدولي ومسئول التغطية، وقام مكتب معتوق بسيوني بدور المستشار القانوني المحلي للمنسق الدولي ومسئول التغطية.

 

ومن جانبه أعرب الدكتور أحمد عز الدين رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مستشفى كليوباترا، عن اعتزازه بدخول الشركة ضمن قائمة الشركات المدرجة بالبورصة المصرية.

 

وتابع أن مستشفيات المجموعة تحظى بسجل إنجازات تاريخي يدعمه المكانة الرائدة والسمعة الطيبة التي تتمتع بها هذه المستشفيات، وأن الشركة عازمة على تعظيم العائد الاستثماري للمساهمين من خلال تعزيز مستويات التكامل والترابط بين المستشفيات التابعة، وتنفيذ التوسعات المخططة في مستشفى الشروق ومستشفى كليوباترا، مع إطلاق نموذج العيادات المستقلة المزمع إنشائها في منطقة القاهرة الكبرى وكذلك المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

وأضاف أن المجموعة تسعى لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة في السوق المحلي عبر توفير منظومة متكاملة لخدمات الرعاية الصحية التي تضاهي أعلى المستويات العالمية، وذلك في إطار مساهمتها الفعالة في تخفيف معاناة المرضى.

 

جدير بالذكر أن المساهم عارض البيع في عملية الطرح هو شركة «كير هيلثكير إل.تي.دي.» (تمتلك 99.99% من أسهم شركة مستشفى كليوباترا) المملوكة لمجموعة من كبار المستثمرين والمؤسسات المالية الدولية، بما في ذلك شركة Abraaj NAH Limited (المملوكة لصناديق الاستثمار المدارة بواسطة مجموعة أبراج الإماراتية المتخصصة في مجال الاستثمار المباشر) والبنك الأوروبي للتعمير وإعادة البناء EBRD، ومؤسسة الاستثمار الألمانية DEG والوكالة الفرنسية للتنمية والتعاون الدولي بروباركو.

 

وفيما يتعلق بشريحة الطرح العام بالبورصة المصرية، تجدر الإشارة إلى أن شركة المجموعة المالية هيرميس لترويج وتغطية الاكتتاب، باعتبارها المنسق الدولي ومسئول التغطية الأوحد في عملية الطرح المشترك، أو أي من وكلائها، قد تقوم بتنفيذ معاملات بهدف دعم سعر السوق للأسهم في السوق المفتوح وفقا للآلية المنصوص عليها بنشرة الطرح، ويحق للمساهمين المشترين في الطرح العام فقط راغبي البيع بإيداع أوامر بيع لعدد الأسهم المخصص له فقط من خلال الطرح في تاريخ تنفيذ الطرح في البورصة المصرية )بحد أقصى سعر الطرح النهائي.

 

ومن المقرر أن يحصل المساهم عارض البيع على مجمل الحصيلة النقدية الناتجة عن عملية الطرح المشترك، علمًا بأن الشركة ستقوم بإصدار أسهم زيادة رأسمال تالية لتنفيذ الطرح المشترك وبدء التداول بالبورصة المصرية، وذلك بحد أقصى 40 مليون سهم.

 

وتتوقع الشركة بعد إتمام الطرح وتنفيذ زيادة رأس المال أن تصل نسبة الأسهم حرة التداول إلى 20% من إجمالي أسهم الشركة، وذلك في حالة عدم تنفيذ مدير حساب الاستقرار لأي عمليات بغرض دعم واستقرار سعر السهم، وكذلك عدم رجوع أية أسهم للمساهمين عارضي البيع في نهاية مدة حساب دعم واستقرار سعر السهم.

 

وفي تعليقاته على الإتمام الناجح للصفقة قال محمد أبو سمرة نائب رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، أن طرح أسهم شركة مستشفى كليوباترا يمثل ثاني صفقات الطرح العام التي تقوم بتنفيذها المجموعة المالية هيرميس بقطاع الرعاية الصحية خلال العامين الماضيين، وذلك بعد طرح أسهم شركة التشخيص المتكاملة القابضة المملوكة لمجموعة أبراج الإماراتية.

 

وأكد أبو سمرة أن الإقبال القوي من جانب كبرى المؤسسات الإقليمية والدولية وكذلك المستثمرين الأفراد، يعكس الأسس القوية التي ينفرد بها قطاع الرعاية الصحية وسلامة الإطار التنظيمي في السوق المصري، فضلاً عن قدرة فريق عمل المجموعة المالية هيرميس على إنجاز الصفقة والانتهاء من أعمال ترتيب طلبات الاكتتاب في أقل وقت ممكن.

 

جدير بالذكر أن المجموعة المالية هيرميس تولت تنفيذ جميع صفقات الطرح العام الأولي التي تمت بالسوق المصري خلال عام 2016، وقامت كذلك بتنفيذ جميع الصفقات التي تمت وفقا للمعايير الدولية (نظامي Reg S/Rule 144A) بسوقي الإمارات ومصر على مدار 26 شهرًا، علمًا بأنها حصدت صدارة تصنيف «تومسون رويترز» السنوي لصفقات الطروحات وإصدارات الأسهم بأسواق الشرق الأوسط خلال عام 2015.

 

 

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان