رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تأجيل رفع الدية في السودان إلى بداية السنة

تأجيل رفع الدية في السودان إلى بداية السنة

اقتصاد

سائق سيارة أجرة

تأجيل رفع الدية في السودان إلى بداية السنة

وكالات 01 يونيو 2016 17:16

كشف مدير هيئة الرقابة الشرعية على التأمين في السودان، عن إرجاء تطبيق قرار رفع الدية من 30 ألف جنيه إلى 330 ألف جنيه، إلى الأول من يناير 2017.


وقال محمد موسى إدريس، خلال مؤتمر صحفي، إن تطبيق زيادة الدية سيؤدي لإخراج الكثير من الشركات من سوق التأمين، مقراً بخروج ثلاث شركات أعلنت تصفيتها رسمياً نتيجة لعجزها عن الإيفاء بمتطلبات زيادة قيمة الدية، وفقا لما ذكرت صحيفة "الانتباهة".
 

وكان الخبير الاقتصادي السوداني، عبدا لله الرمادي، قد قال في وقت سابق، إن من غير المستبعد أن تلجأ شركات التامين لوضع زيادات، لاسيما علي قيمة التأمين الاجباري لتتناسب مع القيمة الجديدة للدية، والأمر برمته سينعكس على ترخيص السيارات".
 

وأضاف في تصريحات لـصحيفة "آخر لحظة": "ويصبح الأمر أكثر صعوبة على ذوي الدخول المحدودة من مالكي السيارات، إن لم يعم التأثير السواد الأعظم من المواطنين وسائقي التاكسي على وجه الخصوص، وبهذا يتهرب الكثيرون من الترخيص لارتفاع قيمته، مما يدخل المواطن في متاهة أكبر في حالة وقوع حادث مروري، والتسبب في مقتل شخص".
 

وطالب الرمادي: "بمراجعة الأمر حتى لا يتدهور الاقتصاد الكلي، إلى جانب المطالبة بتشكيل صندوق تساهم فيه شركات التأمين وديوان الزكاة والحكومة ويعمل على المساهمة في رفع الضرر عن سائقي المركبات في حالة ارتكابهم حوادث ينجم عنها وفاة أشخاص.
 

وبحسب الرمادي، من شأن التغيير أن يدفع كثيرا من الناس إلى ترك قيادة مركباتهم الخاصة خوفاً من ارتكاب حوادث ودفع دية لا قبل لهم بها، بل أن سائقي المركبات العامة سيتركون العمل وهو ما سيرفع نسبة البطالة.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان