رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

3 شركات سمسرة تستحوذ على 28% من تعاملات البورصة في 5 أشهر

3 شركات سمسرة تستحوذ على 28% من تعاملات البورصة في 5 أشهر

اقتصاد

البورصة المصرية

3 شركات سمسرة تستحوذ على 28% من تعاملات البورصة في 5 أشهر

محمد مصطفى 01 يونيو 2016 09:54

استحوذت 3 شركات سمسرة هي المجموعة المالية وشقيقتها هيرميس والتجاري الدولي، على 27.8% من تعاملات البورصة المصرية منذ بداية العام حتى نهاية مايو، وفقًا لبيانات البورصة المصرية.

 

وبلغت الحصة السوقية للمجموعة المالية للسمسرة، نحو 9.5% بقيمة تداول بلغت 13.9 مليار جنيه، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام، واستحوذت شركة التجاري الدولي للسمسرة على 9.4% من التعاملات بقيمة تداول 13.65 مليار جنيه.

 

واستحوذت شركة هيرميس للوساطة على 8.9% من التعاملات تمثل 12.9 مليار جنيه من إجمالي تداولات البورصة في 5 أشهر.

 

وكان مجلس الوزراء المصري، أحال الفترة الماضية، تعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، لمجلس الدولة لمراجعته، تمهيدا لإصداره من جانب وزارة الاستثمار، بهدف الحد من مخاطر سيطرة كيان مفرد أو كيانات مرتبطة على حصة من سوق التعاملات بالبورصة، وفقًا لبيان صحفي.

 

وقال المجلس في بيانه: "بهدف الحد من مخاطر سيطرة كيان مفرد أو كيانات مرتبطة على حصة من سوق التعاملات بالبورصة، استعرض مجلس الوزراء مشروع قرار وزير الاستثمار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، والصادرة بقرار وزير الإقتصاد والتجارة الخارجية رقم 135 لسنة 1993، واحالته لمجلس الدولة لمراجعته، وقيام وزارة الاستثمار بإصداره".

 

وقال مسؤول رفيع المستوى بسوق المال المصري، إن التعديلات تهدف للحد من سيطرة رجل الأعمال نجيب ساويرس على البورصة المصرية في حال إتمام صفقة سي آي كابيتال، وضمها مع شركة بلتون القابضة.

 

وأضاف المسؤول الذي رفض ذكر اسمه، أن شركة أوراسكوم للاتصالات المملوكة لساويرس لديها شركة آراب فاينانس لتداول الأوراق المالية وبضم بلتون لتداول الأوراق المالية، وشركتي السمسرة التابعة لسي آي كابيتال، ستصبح الحصة السوقية للشركات مجتمعة هي الأكبر في تعاملات البورصة المصرية، وبالتالي سيكون لديه القدرة على توظيفها وفقا لصالحه، لاسيما أن بلتون وسي آي كابيتال تدير صناديق استثمار يمكنها تحريك البورصة هبوطًا وارتفاعًا.

 

كانت شركة أوراسكوم للاتصالات، ويرأسها رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، ممثلة في شركة بلتون المالية القابضة تقدمت بعرض شراء ملزم للاستحواذ على شركة سي آي كابيتال التابعة، بقيمة 924 مليون جنيه، وتم التقدم لهيئة الرقابة المالية في 13 مارس الماضي بطلب الحصول على الموافقة لإتمام عملية الاستحواذ.

 

وأرجأت الهيئة العامة للرقابة المالية، البت في الطلب المقدم لاستحواذ شركة بلتون المالية القابضة على أسهم شركة سي آي كابيتال لحين إزالة المخالفات المتعلقة بالمساهم الرئيسي في شركة أوراسكوم القابصة للاتصالات والإعلام.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان