رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قابيل: 600 مليون يورو استثمارات ألمانيا في مصر

قابيل: 600 مليون يورو استثمارات ألمانيا في مصر

اقتصاد

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة - أرشيفية

قابيل: 600 مليون يورو استثمارات ألمانيا في مصر

أحمد بشارة 01 يونيو 2016 09:47

قال المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، إن العلاقات التجارية المصرية الألمانية تشهد نموًا في حجم التجارة البينية التي تخطت قيمتها 5 مليارات يورو عام 2015، وأن معظمها سلع رأسمالية ووسيطة تخدم الصناعة المصرية.



وأضاف «قابيل» خلال اجتماع الجمعية العمومية للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، أن الاستثمارات الألمانية في مصر تبلغ نحو 600 مليون يورو، داعيًا الشركات الألمانية إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن قيمة الصادرات المصرية إلى ألمانيا ارتفعت لتبلغ 1.7 مليار يورو، بينما بلغت الواردات المصرية من ألمانيا 3.4 مليار يورو.

وأكد وزير الصناعة والتجارة أن العلاقات القوية لا تتعلق بالمجال الاقتصادي فقط بل تمتد إلى العلاقات السياسية، وشهدت الفترة الماضية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للعاصمة الألمانية برلين، وزيارة وزير الاقتصاد والطاقة الفيدرالي ونائب المستشارة الألمانية «زيجمار جابريل» إلى مصر مؤخرًا، بما يمثل خطوة هامة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأشار إلى أن الاقتصاد المصري واجه خلال السنوات الـ5 الماضية تحديات ومصاعب كثيرة تطلبت اتخاذ خطوات جادة نحو استعادة الثقة في الاقتصاد المصري عن طريق تطبيق إصلاحاتٍ، ما أسفر عن تحقيق بعض النتائج الإيجابية، وبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.2% العام المالي الماضي.

وتابع ان الوزارة تستهدف توفير 3 ملايين فرصة عمل جديدة، وزيادة نسبة الصادرات بنسبة 10% سنويًا، وذلك وفقًا للخطة التي تنفذها الوزارة حتى عام 2020، التي تستهدف تحقيق مُعدل نمو صناعي قدره 8%، وخفض عجز الميزان التجاري بنسبة 40%، وزيادة نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي لتصل إلى 21%.

وكشف عن طرح 10 ملايين متر مربع أراضي صناعية بنظام حق الانتفاع، يبدأ من الشهر المقبل، لافتًا إلى أنه تم طرح 1.5 مليون متر مربع، الشهر الماضي، في كل من المنيا وقويسنا بمحافظة المنوفية، على أن يتم الانتهاء من طرحها قبل نهاية العام الجاري.

ولفت «راينر هيرت» المدير التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، إلى أن الغرف تقدم خدمات عدة لمجتمع الأعمال في مصر كالخدمات التدريبية والتعليمية، وتلعب دورًا في تنمية الموارد البشرية والإدارة، عن طريق عقد الدورات التدريبية والندوات وورش العمل بهدف الوصول بمجتمع الأعمال والتجارة في مصر إلى المعايير الدولية.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان