رئيس التحرير: عادل صبري 08:10 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الري: طلبنا 5 مليارات جنيه من المالية فحصلنا على نصفها

الري: طلبنا 5 مليارات جنيه من المالية فحصلنا على نصفها

اقتصاد

الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية خلال اجتماعه بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

خلال اجتماعه بلجنة الخطة والموازنة في البرلمان..

الري: طلبنا 5 مليارات جنيه من المالية فحصلنا على نصفها

كريم عبدالله 31 مايو 2016 17:32

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، عن مجموعة من التحديات التي تواجه قطاع الري، اليوم الثلاثاء، أمام اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى.


وقال «عبد العاطي» إن الوزارة طلبت استثمارات في الموازنة الجديدة بـ5 مليارات جنيه، في حين خصصت وزارة المالية 2.6 مليار جنيه فقط.

وأضاف وزير الري والموارد المالية، أن هناك مشروعات ضخمة تسعى الوزارة لتنفيذها، من أجل مواجهة الاحتياجات المتزايدة.

وأوضح أن 97% من المياه تأتي لمصر من الخارج عبر نهر النيل، وحصة مصر منها لازالت 55 مليار متر مكعب منذ الخمسينات، ولم تتم زيادتها لمواجهة الاحتياجات المقدرة بـ110 مليار متر مكعب.

وأشار إلى أن الدولة تستورد زراعة من الخارج بما يعادل 30 مليار متر مكعب، وهناك ٧ مليارات من المياه الجوفية، و18 مليار متر يتم تدبيرها من خلال إعادة تدوير واستثمار مياه الصرف الزراعي.

وأكد أن رفع كفاءة محطات رفع الصرف يكلف 500 مليون جنيه، أي ما يعادل ثلث موازنة هيئة الميكانيكا والكهرباء، منوهًا على أن زراعة الأرز تؤثر بشكل مخيف على معدلات سحب محطات مياه الشرب.

ولفتت المهندسة ناهد عبد الفتاح، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، إلى أن وزارة التخطيط خفصت الاستثمارات بشكل عام بنسبة تزيد عن 50%.

وقالت «عبدالفتاح» إن الخطة الاستثمارية تم ضغطها لتصبح 3.4 مليار جنيه، بزيادة عما قررته المالية بمقدار 835 مليون جنيه، والمبلغ الجديد سيتم توجيهه لهيئة الصرف والسد العالي وقناطر أسيوط وحماية الشواطىء ومصلحة الري ومركز البحوث.

وأضاف محمد عبد الفتاح، ممثل وزارة المالية، أنه في الأعوام السابقة كان يصرف مبلغ يصل إلى مليار جنيه من الباب السادس تحت مسمى أبحاث ودراسات.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان