رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حنفي: تنفيذ أكبر مشروع قومي عالمي لرفع كفاءة منظومة الدعم الغذائي

حنفي: تنفيذ أكبر مشروع قومي عالمي لرفع كفاءة منظومة الدعم الغذائي

اقتصاد

على هامش المؤتمر

حنفي: تنفيذ أكبر مشروع قومي عالمي لرفع كفاءة منظومة الدعم الغذائي

31 مايو 2016 16:15

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم حاليا تنفيذ أكبر مشروع قومي عالمي لميكنة السلع الغذائية، وهو المشروع القومي لتطوير وتنمية منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية بهدف رفع كفاءة منظومة الدعم الغذائي وتطوير التجارة الداخلية في مصر، والذي يتم بالتعاون مع شركة ميكروسوفت العالمية لربط شركات القابضة الغذائية، ومخازن شركات الجملة والمجمعات الاستهلاكية وفروع جمعيتي والموردين والمنتجين بشبكة الكترونيا متطورة.

 

جاء ذلك خلال الاحتفال بالمشروع القومي لتطوير وتنمية منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية، وشهده الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والإصلاح الإداري، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات والمعلومات، وسها سليمان الأمين العام الصندوق الاجتماعي، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وممثلي من شركة ميكروسوف وقيادات وزارات التموين والاتصالات والتخطيط وشباب جمعيتي وعدد كبيرة من المنتجين والموردين، وأصحاب محلات البقالة التموينية.
 

وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هذا المشروع القومي سوف يساعد على تجنب حالات النقص والزيادة في مخزون شركات الجملة، وتتبع حركة وتداول السلع وإدارتها بشكل جيدة ومنع المهدر منها، ما ينعكس بشكل إيجابي على انخفاض أسعارها، وتنظيم التجارة الداخلية والقضاء على الغذائية فيها، مشيرا إلى أنه يتم حاليا مع وزارة الاتصالات تحديث وتطوير السجل التجاري لتوفير المعلومات بنظم حديثة لجذب المستثمرين، كما يتم مع وزارة الإنتاج الحربي تنقية وتحديث البطاقات التموينية.
 

وأضاف أن هناك تحالف وتعاون مع القطاع الخاص من خلال الاتحاد العام للغرف التجارية، حيث تم تطبيق منظومتي الخبز والسلع التموينية بنجاح وإدخال أكثر من 50 ألف صاحب مخبز وبقالة تمويني في الاقتصاد الرسمي. كما يتم حاليا مع شركة فيزا العالمية لتطوير البطاقات التموينية.

 

وأشار الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالمشروع القومي لتطوير، وتنمية منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية، مشيرا إلى أنه تخطيط إستراتيجي في رؤية مصر 2030، حيث يعمل على توفير خدمة وسلعة جيدة للمواطنين، مشيرا إلى أن هذه المنظومة هي تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، مؤكدا أن مصر لن تنهض إلا بتعزيز هذه الشراكة بين القطاعين.
 

وأكد اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، أن هناك مشروع يتم حاليا بين وزارتي التموين والإنتاج الحربي لتنقية وتحديث 20 مليون بطاقة تخزينية يستفيد منها نحو 70 مليون مواطن وذلك بهدف توصيل الدعم لمستحقيه.

 

وأوضح المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مشروع رفع كفاءة الدعم والغذاء وتطوير التجارة الداخلية هو جزء من إستراتيجية الدولة الخاصة بالمجتمع لتوفير كل الخدمات للمواطن بجودة متميزة.
 

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن هذا المشروع القومي هو خطوة في تخطيط مصر لمستقبل 2030 بالإضافة إلى أن هناك ثورة تشريعية وقانونية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار.
 

وأكدت سها سليمان الأمين العام الصندوق الاجتماعي، أن هناك تنسيق وتعاون مع وزارة التموين في مشروعات كثيرة لخدمة المواطنين، ومنها مشروع جمعيتي للشباب الذي تم افتتاح حتى الآن 450 فرعا منه في كافة بالمحافظات، وسيصل إلى 14 ألف منفذ بنهاية العام الحالي ويوفر نحو 60 ألف فرصة عمل.
 

وفد تفقد الوزارء بقاعة المؤتمر نموذج لمجمع استهلاكي متطورة بقوم يصرف السلع التموينية ونقاط الخبز وبيع السلع  بالكمبيوتر.
 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان