رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

استثمارات متوقعة بـ 700 مليون دولار للتنقيب عن غاز مصر

استثمارات متوقعة بـ 700 مليون دولار للتنقيب عن غاز مصر

اقتصاد

مشروع تنقيب عن النفط والغاز

استثمارات متوقعة بـ 700 مليون دولار للتنقيب عن غاز مصر

الأناضول 01 أكتوبر 2013 14:04

توقع شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، جذب استثمارات بـ 700 مليون دولار من جانب شركات بترول عالمية بمجرد التصديق النهائي على اتفاقيات البحث والاستكشاف الخاصة بالبحث عن الزيت والغاز في مصر.

 

وقال إسماعيل فى مؤتمر صحفى عقده اليوم إن هناك 16 اتفاقية جديدة و5 اتفاقيات طرأ عليها تعديلات تنتظر التصديق النهائي من جانب الحكومة ورئاسة الجمهورية لبدء تفعيلها.

 

وتعانى شركات البترول العاملة فى مصر من عدم استقرار الجهات التشريعية المسئولة عن إقرار الاتفاقيات البترولية منذ اندلاع ثورة 25 يناير.

 

وتعود الاتفاقيات لعدة شركات عالمية من بينها "شل وبي جي، وترانس جلوبال، آر دبليو إي، ودانا"، للبحث والاستغلال لـ11 قطاعا في مناطق بالصحراء الغربية والدلتا وخليج السويس.

 

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري فى المؤتمر "نستهدف الإسراع فى إقرار هذه الاتفاقيات البترولية بما يساعد الشركات على تفعيل خطط الحفر والاستكشاف المستهدفة".

 

وتشمل هذه الاتفاقيات حفر 109 آبار موزعة ما بين غاز وزيت فى مناطق رئيسية فى الصحراء الغربية وخليج السويس وشبه جزيرة سيناء.

 

وقال إن رئاسة الجمهورية وافقت على إصدار 9 قوانين خاصة باتفاقيات بترولية بما يتيح لشركات البحث عن الزيت والغاز بدء نشاطها فور الحصول على موافقة الجهات المختصة.

 

وتعانى مصر من ثبات كميات إنتاج الزيت والمتكثفات الطبيعية عند حاجز 680 ألف برميل مع تراجع إنتاج الغاز الطبيعى من مستوياته القياسية فى 2007 عند 7مليارات قدم مكعب يوميا إلى 5.7 مليار قدم مكعب حاليا.

 

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، إنه بدون الإسراع فى جهود الاستكشاف والبحث فإن وضع الإنتاج سوف يتأثر سلبيا.

 

وأضاف "نبذل قصارى جهدنا لوضع اتفاقيات البترول على مسار التفعيل والتنفيذ".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان