رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مشاورات مع البنك الأوروبى للإعمار لطرح أدوات دين تمويلية قصيرة الأجل

مشاورات مع البنك الأوروبى للإعمار لطرح أدوات دين تمويلية قصيرة الأجل

اقتصاد

شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية

مشاورات مع البنك الأوروبى للإعمار لطرح أدوات دين تمويلية قصيرة الأجل

احمد بشاره 29 مايو 2016 13:33

كشف شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية، عن الإتجاه لدمج قانون التخصيم الذى يجرى إعداده حاليًا، فى قانون التأجيرالتمويلى، تمهيدَا لعرضه على مجلس النواب فى الدورة البرلمانية القادمة.

وقال سامى فى"تصريحات لـ"مصر العربية" اليوم الأحد على هامش مؤتمرالجمعية المصرية للتخصيم برئاسة جمال محرم، حول دور التخصيم فى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة فى المجال المحلى والدولى، إن تفعيل التخصيم كآلية تمويل هوالتحدى الأكبردوليا.


والتخصيم يعنى شراء الحقوق المالية والديون بعد أداء الخدمات وسدادها قبل موعد إستحقاقها، وذلك لخلق دورة رأس مال عامل مجددا.

وكشف عن مشاورات فنية بين هيئة الرقابة المالية، وبنك الإعمارالأوروبى، حول إحتياجات السوق التمويلية، خاصة الأدوات قصيرة الأجل " لمدة شهور"، ومنها التخصيم.

وأضاف شريف سامى: "نبحث من الجانب الأوروبى أدوات الدين قصيرة الأجل، ومنها السندات، لتلبية الإحتياجات التمويلية للسوق، خاصة للمشاريع متناهية الصغر".

واعترف بتراجع نشاط التخصيم خلال العامين الماضيين لتصل الى 8% مقابل 15 % فى السابق، خاصة الموجه لخدمة التجارة الخارجية، فى ظل تراجع حركة التجارة.

وأضاف رئيس هيئة الرقابة المالية، انه يجرى حاليا الإنتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الضمانات المنقولة، كما يجرى اعداد مشروع قانون التخصيم حاليا.
وحول أزمة بلتون – سى آى كابيتال، قال شريف سامى، إن الهيئة ليست طرفا، ولايخصها قرارمد المهلة التى وافق البنك التجاري الدولي- مصر، قبل يومين، لشركة بلتون المالية القابضة للاستحواذ على شركة سي آي كابيتال لمدة 15 يوماً إضافياً، وذلك للمرة الخامسة على التوالي.

وأضاف سامى، أن إرجاء السيرفى الدراسة، بسبب قضايا البنك التجارى الدولى، بالإضافة الى مخالفات لدى المساهم الرئيسي بشركة أوراسكوم يجب إزالتها.

وتابع رئيس الهيئة :"مازال الوضع كما هو بإستثناء حكم النقض الخاص بالتجارى الدولى، وبذلك يكون البنك قد أنهى إشكاليته، ويتبقى إزالة مخالفات تخص المساهم الرئيسى فى الشركة المالية لبلتون"، مؤكدا أن العقود بين الطرفين أمرلا يخص هيئة الرقابة المالية، وهى علاقة تعاقدية.

وقال شريف سامى :"إستئناف إستكمال الدراسات الخاصة بصفقة إستحواذ بلتون – سى آى كابيتال، مرهون بحل المشاكل المنظورة بين الطرفين"، مضيفا أنه لا توجد عقبات سياسية كما يردد البعض تحون دون إتمام الصفقة.

وحول وجود عمليات إستحواذ أخرى مطروحة على الهيئة ، قال سامى فى حالة وجود شركات مقيدة، لابد من الإعلان فى حينها عن الرغبة فى الإستحواذ والتفاصيل تحقيقا للشفافية ، وتجنبا للعقوبات.

كان البنك التجاري الدولي قد وافق في فبرايرالماضي على عرض الشراء الملزم المقدم من شركة بلتون المالية القابضة للإستحواذ على شركة سي آي كابيتال التابعة، بقيمة 924 مليون جنيه، وتم التقدم لهيئة الرقابة المالية في 13 مارس الماضي بطلب الحصول على الموافقة لإتمام عملية الاستحواذ.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية، في 13 أبريل الماضي، إن هناك قضايا نزاع بها أحكام نهائية بين البنك التجاري الدولي وبعض المساهمين بشركة سي آي كابيتال والتي تلزم البنك بشراء أسهمهم؛ وهو الأمر الذي لم يلتزم به التجاري الدولي في ضوء نقضه للحكم، ونوهت إلى أنه أحد أسباب عدم البت في الموافقة على عرض بلتون القابضة لشراء سي آي كابيتال.

وأرجأت الهيئة العامة للرقابة المالية، البت في الطلب المقدم لاستحواذ شركة بلتون المالية القابضة على أسهم شركة سي آي كابيتال لحين إزالة المخالفات المتعلقة بالمساهم الرئيسي في شركة أوراسكوم القابصة للاتصالات والإعلام، بعد إزالة البنك التجاري الدولي المعوقات المتلعقة به.

وتقدمت بلتون بطلب لمهلة إضافية انتهت يوم 12 مايو حتى اليوم 26 مايو.

وقضت محكمة النقض في 20 أبريل، بنقض حكم محكمة القاهرة الاقتصادية ضد البنك التجاري الدولي بإلزامه تقديم عرض شراء إجباري لأسهم المدعين في شركة سي آي كابيتال التابعة له.

 

 

 

اقرأ أيضًا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان