رئيس التحرير: عادل صبري 02:28 مساءً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير البترول: نبحث سداد 25% من الديون

وزير البترول: نبحث سداد 25% من الديون

اقتصاد

وزير البترول شريف اسماعيل

وزير البترول: نبحث سداد 25% من الديون

الأناضول 01 أكتوبر 2013 08:12

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، إن بلاده سوف تجدول نسبة من مستحقات الشركاء الأجانب المستحقة على هيئة البترول.

 

وأضاف إسماعيل فى مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم إن هيئة البترول تعمل بالتنسيق مع وزارة المالية والبنك المركزي المصرى على سداد مستحقات الشركاء الأجانب فى أسرع وقت ممكن.

 

وقال "ربما خلال أسبوعين أو أكثر يمكن أن نسدد نسبة كبيرة من هذه المستحقات طبقا للإجراءات المحددة بالتعاون مع جهات حكومية أخرى".

 

وقال وزير البترول إن مستحقات الشركاء اأاجانب بلغت 6.2 مليار دولار بنهاية سبتمبر الجاري.

 

ولم يحدد الوزير كيفية سداد هذه المستحقات المالية، واكتفى بالقول إن هيئة البترول تستهدف سداد نسبة لن تقل عن 25% من مستحقات الشركاء الأجانب بهدف تحفيزهم على الإنتاج والتنمية والبحث.

 

وقال وزير البترول في المؤتمر الصحفى "مصر لا تزال تتمتع بثقة كبريات شركات البترول العالمية".

 

وأضاف: "هذه الشركات تستوعب الوضع الحالي فى مصر وتتفهم ظروف هيئة البترول ..لكننا حريصون على السداد فى أسرع وقت ممكن لكن دون أن نضغط على الموارد والسيولة المتاحة لدى البنك المركزي ووزارة المالية".

 

وتعانى مصر من ثبات كميات إنتاج الزيت عند حاجز 680 ألف برميل، مع تراجع إنتاج الغاز الطبيعي من مستوياته القياسية في 2007 البالغة 7 مليارات قدم مكعب يوميا إلى 5.7 مليار قدم مكعب حاليا.

 

وتجرى وزارة البترول والمالية والبنك المركزي محادثات مكثفة فى الوقت الراهن من أجل وضع برنامج زمني وآليات جديدة لجدولة مستحقات شركات البترول الأجنبية العاملة.

 

وتعتمد هيئة البترول على شراء كميات الزيت والغاز الخاصة بالشركاء الأجانب بالأسعار العالمية وإعادة طرحها فى السوق بالأسعار المدعمة بخلاف ما تقوم باستيراده من منتجات بترولية من الخارجية.

 

وسجل دعم المنتجات البترولية فى موازنة العام المالي 2-2012 -2013 نحو 130 مليار جنيه وسط تقديرات حكومية بعدم تجاوزه حاجز الـ 100 مليار جنيه، خلال العام المالى الجاري 2013-2014 مع تدفق المساعدات العربية لمصر.

 

وكانت 3 دول عربية هى الإمارات وقطر والسعودية قد أعلنت عن تقديم 12 مليار دولار مساعدات لمصر من بينها 4 مليار دولار مساعدات نفطية وذلك عقب عزل الجيش المصري للرئيس المنتخب محمد مرسى فى الثالث من يوليو الماضي .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان