رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

قروض بـ883 مليون دولار اتفاقيات وافق عليها مجلس الوزراء أمس

قروض بـ883 مليون دولار اتفاقيات وافق عليها مجلس الوزراء أمس

اقتصاد

المهندس شريف إسماعيل.. رئيس مجلس الوزراء المصري

قروض بـ883 مليون دولار اتفاقيات وافق عليها مجلس الوزراء أمس

سمير فهمي 27 مايو 2016 12:53

كشفت موافقات مجلس الوزراء في اجتماعه أمس، على نحو 7 اتفاقيات تتعلق بقروض دولية ميسرة، من أصل 15 اتفاقية، بين منح ودعم فني خارجي، اعتماد عدد كبير من مشروعات الدولة الخدمية على الاقتراض الخارجي، في ظل تفاقم حجم الدين الخارجي إلى ما يقرب من 45 مليار دولار.


ورصدت "مصر العربية"، في إحصاء أعدته، وفقا لأرقام الاتفاقيات المعلنة، في بيان رسمي للمجلس أمس، أن جملة القروض التي تمت الموافقة عليها بلغت 883 مليون دولار، وجميعها موجهة لمشروعات خدمية، غير معلن دراسات جدواها، ومنها ما يمتد توقيعه منذ عام 2012.

وأظهرت البيانات، أن القروض المتفق عليها، شملت تعديل اتفاقيات، وقعت عليها جهات حكومية عامي 2008 و2012، بغرض زيادة مبلغ القرض المتفق عليه، أو وضع آخر إضافي في إطار نفس الاتفاقية.

وأوضحت اتفاقيات القروض التي أفصحت عنها الحكومة، أن سلة العملات المعمول بها في الاتفاقية، تضمنت الين الياباني وباليورو والدينار الكويتي والدولار.


الدولار وقروض مصر

وبتوحيد عملات الاقتراض، ليتم تقديرها بالدولار، الذي تعاني البلاد نقصا فيه، وتواجه سوقا سوداء يفرض سعرا غير رسمي يصل الفارق بينه وبين السعر الرسمي إلى 3 جنيهات، في أغلب الأحيان.

وتضمن التحويل المعادلات السعرية الآتية وفقا للسوق العالمي للعملات في يوم الجمعة 27 مايو الجاري، والذي يساوي فيه الدولار 0.0091 يورو و 109.6515 ين ياباني و يساوي فيه اليورو 1.1165 دولار.

ومن المعلن أن سعر الدولار رسميا، مقابل الجنيه يصل إلى 8.83 للشراء و8.88 جنيه للبيع، في حين يتراوح في السوق الموازية بين 10.70 و11 جنيه.

وتعاني البلاد من تراجع حاد، في مواردها الدولارية الخمسة المعروفة وهي تحويلات العاملين بالخارج، السياحة، الصادرات، الاستثمار الأجنبي المباشر و إيرادات قناة السويس.


اتفاقيات وعملات

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة والمعلن عن موافقة الحكومة عليها،  تعديل مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر وأسبانيا في 5 فبراير 2008، لتمويل بعض المشروعات المقترحة من الجانبين، وزيادة المبلغ المتبقي الخاص بالمذكرة وهو 175.8 مليون يورو ليصبح 300 مليون يورو، أي بواقع تمويل ميسر إضافي بمبلغ 124.2 مليون يورو.

كما وافق مجلس الوزراء على اتفاقية تمويل ميسر ثان لتمويل مشروع محطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء بمبلغ 30 مليون دينار كويتي (حوالي 108 مليون دولار أمريكي)، وتعديل اتفاقية التمويل الميسر الأول الموقعة بتاريخ 18/3/2012 بين حكومة مصر والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية، والموقع في القاهرة بتاريخ 15/3/2016.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في مصر وذلك من خلال إضافة قدرة بحوالي 1950 ميجاوات من خلال محطة جديدة في مركز أطفيح، وربط المحطة بالشبكة الموحدة عبر خطوط نقل على جهد 500 كيلو فولت وتستخدم المحطة الغاز الطبيعي كوقود أساسي والمازوت كوقود احتياطي.

ووافق مجلس الوزراء على الاتفاق بين الحكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية والموقع في القاهرة بتاريخ 17/4/2016، بشأن تمويل يبلغ نحو 61 مليون يورو لتنفيذ مشروع إنشاء مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا في مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، مما يسهم فى تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد المصري من خلال تعزيز كفاءة الشبكة لنقل الكهرباء وتخفيض عدد ومدد انقطاع التيار الكهربائي وتقليل الوقت اللازم للإصلاح بعد انقطاع التيار الكهربائي، وتعزيز قدرة الانعاش على الشبكة الكهربائية مما يؤدي إلى تحقيق وفورات اقتصادية بالنسبة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

كما وافق مجلس الوزراء على اتفاق تنفيذ منحة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمبلغ 68 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 17/4/2016.ويهدف المشروع لتوصيل شبكة الغاز الطبيعي لنحو 2.4 مليون وحدة سكنية بمختلف المحافظات، لتحسين جودة حياة المواطن وتقديم الطاقة النظيفة له، مع استهداف زيادة عدد المستفيدين في المناطق الفقيرة والمهمشة، وضمان سياسة طاقة مستدامة.


قرض ياباني

وأعلن المجلس أنه وافق على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية اليابان والموقعة في طوكيو بتاريخ 29/2/2016 بشأن تقديم وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) تمويلاً ميسراً يصل قيمته إلى 11 مليار و 214 مليون ين ياباني لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لتنفيذ مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الفوتوفولطية بالغردقة بقدرة 20 ميجاوات، وكذلك تمويل أعمال الصيانة ومد خطوط الكهرباء للربط بالشبكة القومية، وإنشاء مركز معلومات للتوعية الجماهيرية بأهمية استخدام الطاقة المتجددة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما وافق مجلس الوزراء على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية اليابان بشأن تقديم وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) تمويلاً ميسراً يصل قيمته إلى 18 مليار و 200 مليار ين ياباني للحكومة المصرية، لتنفيذ مشروع توسعة مطار برج العرب الدولي، والموقعة في طوكيو بتاريخ 29/2/2016.

ويهدف المشروع إلى بناء مبنى جديد للركاب بالإضافة الى المرافق المتعلقة به، وذلك لتعزيز القدرة الاستيعابية ومواكبة الطلب المتزايد على النقل الجوي، وبالتالي المساهمة في تحسين وسائل الراحة والسلامة للنقل الجوي الإقليمي . 

كما وافق مجلس الوزراء على الاتفاق بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الإتحادية بشأن التعاون الفني لعام 2012، والموقع في القاهرة بتاريخ 24/3/2016.

ويتضمن الاتفاق قيام المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي بإتاحة مساهمة مالية، تصل قيمتها إلى نحو 25 مليون و80 ألف يورو، تخصص لدعم عدد من المشروعات تشمل مجالات: إدارة موارد مياه الشرب والصرف الصحي، والطاقة الجديدة والمتجددة، وكفاءة الطاقة وحماية البيئة، إدارة المخلفات الصلبة، دعم التشغيل، السياسات السكانية.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان