رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو | مجلس الوزراء يوافق على اتفق منحة سعودية بـ2.5 مليار دولار

فيديو | مجلس الوزراء يوافق على اتفق منحة سعودية بـ2.5 مليار دولار

اقتصاد

رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل

وسط تخوفات من ضمور الاحتياطي النقدي في يوليو القادم..

فيديو | مجلس الوزراء يوافق على اتفق منحة سعودية بـ2.5 مليار دولار

أحمد بـشارة - وكالات 26 مايو 2016 18:40

وافق مجلس الوزراء على اتفاق المنحة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، والذي تقدم بمقتضاه المملكة العربية السعودية لجمهورية مصر العربية مبلغ 2.5 مليار دولار، لتعزيز البرنامج الاقتصادي المصري، والموقع في القاهرة 10 أبريل الماضي.


تأتي المنحة في توقيت تترقب فيه مصر سداد مستحقات دولارية قيمتها 1.8 مليار دولار، وهي الالتزامات التي أكد خبراء أن الوديعة الإماراتية سوف تأتي لدعم الاحتياطي بعد سدادها.

يذكر أن الوديعة الإماراتية لم تدخل حساب البنك المركزي حتى الآن، بسبب مفاوضات على العائد عليها.

وكان مسؤولون إماراتيون قد تقدموا من قبل بطلب إعفاء أرض مملوكة للشيخ خليفة بن زايد من غرامات بناء، ويخضع الطلب لمفاوضات، حيث لم ترفضه قطعيا أي من الحكومات الأربعة التي تلقته، بدءا بحكومة عصام شرف وحتى حكومة المهندس إبراهيم محلب.

وتأتي المنحة السعودية المرتقبة، مع تأكيد خبراء لمصر العربية بأن الاحتياطي النقدي الاجنبي بالبنك المركزي المصري ليس مملوكا لمصر، وإنما يتكون من ودائع متعددة مستحقة لصالح المملكة السعودية، والغمارات وقطر والكويت>

ووقعت مصر عددا من الاتفاقيات مع السعودية أثناء زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز للقاهرة في أبريل الماضي، بلغت قيمتها الإجمالية 25 مليار دولار.

وخلال الزيارة وقع البلدان اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بينهما، وأربعة اتفاقيات للتعاون شملت تجنب الازدواج والتهرب الضريبي، والتعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والنقل البحري والموانئ.

كما وقع البلدان مذكرات تفاهم لإنشاء منطقة اقتصادية حرة في شبه جزيرة سيناء، وللتعاون في مجال الكهرباء والطاقة، وفي مجال العمل، بالإضافة للإسكان والتطوير العقاري.

وشملت المذكرات التي تم توقيعها أيضا التعاون في مجال الزراعة، وفي التجارة والصناعة، وفي مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، كما تضمنت برنامجا تنفيذيا تربويا تعليميا، وآخرا في مجال التعاون الثقافي، وثالثا في مجال الإذاعة والتليفزيون.

وقال مجلس الوزراء في بيانه، إنه وافق كذلك على اتفاق التعاون في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين مصر والسعودية والموقع في القاهرة بتاريخ 8-4-2016.


وأوضح البيان أن الاتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والمسائل المتصلة بالأمن النووي والسلامة النووية للمنشآت النووية، وذلك في وفقاً لمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تنظم تنفيذ برامج الطاقة النووية.

 

 

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان