رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مدير "دابر إيجيبت": التضخم يعوق نمو أرباحنا بمصر.. وأفريقيا هدفنا

مدير دابر إيجيبت: التضخم يعوق نمو أرباحنا بمصر.. وأفريقيا هدفنا

اقتصاد

أنوب شارما.. المدير العام لشركة دابر إيجيبت ليمتد

في حوار لبوابة «مصر العربية»..

مدير "دابر إيجيبت": التضخم يعوق نمو أرباحنا بمصر.. وأفريقيا هدفنا

حوار/ أميرة الجندي 25 مايو 2016 15:47

من بين الشركات التي تستثمر في مصر منذ نحو 20 عاما، ما يجعل تقويمها للوضع الاستثماري في مصرمهما، شركة «دابر إيجيبت ليمتد»، التابعة لمجموعة «دابر إنترناشونال» العالمية.


يرى المدير التنفيذي لـ«دابر إيجيبت ليمتد» أن السوق المصري واعد في ذاته وواعد كمدخل لأسواق أخرى، كما أنه واعد باعتباره مدخلا للسوق الأفريقية شمال وجنوب الصحراء، وهو ما دفع الشركة لبناء مقر إداري جديد يعد أحد محاور استثمارات بلغت 70 مليون جنيه في السنوات الثلاثة الماضية، ما حفز مبيعاته بنسبة 12%، وأرباحه بنسبة 20%.

مصر العربية التقت أنوب شارما، مدير عام شركة «دابر إيجيبت ليمتد»، وصارحها بالتالي:

- الدولار والتضخم مشكلات تؤثر على استثماراتنا ومبيعاتنا

- مصر بوابتنا للوصول إلى السوق الأفريقية خلال الفترة القادمة

- الزيادة في أرباح الشركة في العام الماضي بلغت 21%

- 70 مليون جنيه حجم استثماراتنا في مصر في 3 سنوات


إلى نص الحوار..

* كم يبلغ حجم مبيعات الشركة في السوق المصري؟


** حجم المبيعات يزداد من عام لآخر، وبنهاية العام المالي لشركتنا، والذي ينتهي في مارس بلغ حجم المبيعات 380 مليون جنيه، بزيادة 12% عن مبيعات العام الماضي، وبزيادة في الأرباح بنسبة 21% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ إجمالي صافي الربح 51 مليون جنيه، ومبيعاتنا خلال الربع الأخير من العام (أول ثلاث شهور من العام الجاري ارتفعت بـ27%).


* وكم يبلغ ترتيب السوق المصري للشركة خارج حدود الهند بلد المنشأ؟

** السوق المصري يعد ثاني أكبر سوق لنا بعد المملكة العربية السعودية، ضمن 100 سوق أخرى تتواجد فيها «دابر» على مستوي العالم، وأؤكد أنه لولا ارتفاع نسبة التضخم في السوق المصري لأصبح السوق المصري الأول لنا خارج حدود الهند.


* الشركة تتواجد في أسواق خارجية. فما أهمية السوق المصري بالنسبة لكم؟

** مصر بالنسبة لنا من أهم الأسواق، فهي مركز لصادراتنا للسوق الأفريقية، ونستفيد من الاتفاقية التجارية التي وقعتها مصر مع دول أفريقيا مثل اتفاقية الكوميسا، ومؤخرا بدأنا في التصدير إلى دول المغرب والجزائر وتونس.


* وكم يبلغ حجم التصدير إلى هذه الأسواق؟

** تقريبا 3% من حجم الإنتاج داخل مصر يصدر إلى هذه الأسواق ولدينا خطة لزيادة هذه النسبة.


* ما حجم تواجد منتجات دابر في السوق؟

** من خلال بحوث السوق التي نقوم بها، منتجات دابر تستحوذ على أكبر حصة سوقية في منتجات العناية بالشعر (زيوت - وشامبو - وكريم)، ونستحوذ على حصة 60% من السوق عبر منتجين، يحصل أولهما على 40% من السوق، والثاني يستحوذ على 20% من سوق زيوت الشعر.

واستطاعت الشركة زيادة حجم مبيعاتها من 6 مليون إلى 380 مليون في 12 عاما، وهو دليل جودة منتجاتنا، وقوة السوق المصري.


* هل لدى الشركة خطة لزيادة استثماراتها في مصر؟

** خلال العام الماضي زادت استثماراتنا بنحو 40 مليون جنيه، تمثلت في مبنى إداري جديد للشركة، وشراء أصول متمثلة في مخازن جديدة، والشركة لديها خطة لزيادة استثماراتها في مصر خلال الثلاث سنوات القادمة، تتمثل في شراء أراضي لعمل مصنع جديد وإنشاء مخازن.

والشركة تهدف إلى زيادة قدرتها الإنتاجية، وذلك عبر ضخ استثمارات سنوية تزيد قيمتها على 30 مليون جنيه في مشروعات خلال العامين القادمين، بالإضافة للتدريب وتطوير المنتج، بغرض زيادة الحصة السوقية لمنتجاتنا في السوق المحلية، وعلى رأسها منتجات العناية بالشعر والبشرة والأسنان.


* هل تنوي الشركة إضافة منتجات جديدة للسوق المصري؟

** الشركة تنتج في مصر عددا من منتجات الشركة العالمية، ونحن نخطط لزيادة منتجاتنا الخاصة بالعناية بالشعر والجلد، وسوف نزيد منتجات جديدة من شركة تركية استحوذت عليها دابر العالمية مؤخرا.


* ما هي المشكلات التي تواجهها أثناء عملها في مصر؟

** لا توجد مشكلات جوهرية. لكن مشكلة عدم توافر العملة التي ظهرت مؤخرا أصبحت من المشكلات التي تؤرق الشركة في عملها. وكذلك ارتفاع معدل التضخم، لأنه يحد من قدرة المواطنين على شراء منتجاتنا. لكن على الرغم من وجود هذه المشكلات الطارئة، نرى أن الربع الأخير من العام المالي المصري قد شهد تحسنا، حتى وإن كان مؤقتا، لكننا نأمل أن يتعافى الاقتصاد المصري قريبا. ونرى أن الخطوات التي اتخذها البنك المركزي مؤخرا مع رفع الحد الأقصى للإيداع خففت من الضغط الذي كان يواجه العملة الأجنبية.

مصر دولة محورية في المنطقة، ولها دور مهم، وهو ما يتضح لنا من خلال إقدام العديد من الدول العربية والأجنبية على مساعدتها، كما نرى أن الدولة تتحرك لمواجهة المشكلات الطارئة التي تظهر مثل مشكلة الكهرباء التي نجحت الحكومة في حلها بنسبة كبيرة.


* كيف تري الشركات المنافسة في السوق المصري؟

** المنافسة في مصر جيدة جدا، فلدينا منافسة مع شركات عالمية مثل جونسون، وبروكتر أند جامبل، وكذلك منافسة مع منتجات محلية، ووجود هذه المنتجات يجعلنا دائما نطور منتجاتنا، ونحاول التجديد في تشكيلة المنتجات التي نقدمها، وبأسعار مميزة، ونحن في الشركة لدينا استراتيجية للتركيز على التسويق والبيع، ونحاول أن نقدم أسعار مميزة، لذا دائما ما نقوم بعمل أبحاث تسويقية، ونستعين بنجوم معروفين للدعاية لمنتجاتنا.


* هل تواجهون صعوبة في مواجهة عمليات الغش لمنتجاتكم؟

** لا هناك تعاون كبير من وزارات الصحة والتموين للتصدي لأية عمليات لغش منتجاتنا، ونسبة الغش للمنتج الأصلي لا تعتبر كبيرة، وحالاتها معدودة كما يحدث في كل الأسواق.

 

 

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان