رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خفض دعم مياه الشرب والكهرباء والتأمين الصحي في الموازنة الجديدة

خفض دعم مياه الشرب والكهرباء والتأمين الصحي في الموازنة الجديدة

اقتصاد

يعاني عدد من المصريين من غياب مياه الشرب

خفض دعم مياه الشرب والكهرباء والتأمين الصحي في الموازنة الجديدة

أميرة الجندي 25 مايو 2016 13:02

خفضت وزارة المالية من قيمة الدعم الموجه للمياه والكهرباء والتأمين الصحي لغير القادرين، فضلًا عن خفض كبير في الدعم الموجه للمواد البترولية، في مشروعها لموازنة العام المالي القادم 2016/2017.

 

وفي ذات الموازنة، رفعت الوزارة من الدعم الموجه للسلع التموينية، وللمزارعين، والتأمين الصحي للطلاب، ودعم المرأة المعيلة، فضلًا عن زيادات كبيرة في الدعم الموجه للمناطق الصناعية والإنتاج الحربي.

 

وبحسب بيانات أصدرتها وزارة المالية عن الموازنة الجديدة، وصلت قيمة الدعم الموجه لشركات المياه إلى مليار جنيه فقط في موازنة العام المالي الجديد، مقارنة بـ 1.7 مليار جنيه، في العام المالي الجاري، كما تراجع دعم الكهرباء من 31 مليار إلى 28.9 مليار.

 

وتواجه الحكومة عجزًا ماليًا يقدر بنحو 391.5 مليار جنيه هذا العام، ما دفعها إلى تقليص الإنفاق في الكثير من أوجه الدعم الذي يستفيد منه الفقراء ومحدودي الدخل، خلال مشروع موازنتها للعام المالي الجديد.

 

وفي مشروعها لموازنة العام المالي القادم، رفعت وزارة المالية بند دعم السلع التموينية بمقدار 3.3 مليار جنيه، ليصبح أكبر بنود الدعم التي شهدت زيادة، بمخصصات وصلت إلى 41.1 مليار جنيه مقارنة بـ 37.7 مليار جنيه في موازنة العالم المالي الجاري.

 

وبحسب بيانات الموازنة المتاحة على موقع وزارة المالية، فإن الوزن النسبي للدعم السلعي من المصروفات تراجع من 59% إلى 53%.

 

كذلك، رفعت الوزارة مخصصات الدعم الموجه للفلاحين بقيمة 1.4 مليار جنيه لتصل إلى 5.1 مليار في مشروع موازنة العام القادم، مقارنة بـ 3.7 مليار جنيه في موازنة العام الجاري.

 

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الدواء، حافظت الدولة على قيمة الدعم الموجه إلى شراء الأدوية وألبان الأطفال عند 600 مليون جنيه.

 

وكان الخفض الأكبر من نصيب دعم المواد البترولية الذي تراجع بـ26.7 مليار ، من 61.7 في موازنة العام المالي الجاري إلى 35 مليار فقط.

 

وثبتت الحكومة دعم اشتراكات الطلبة (لخطوط السكك الحديدية) عند 200 مليون جنيه، وثبتت دعم اشتراكات الطلبة ( لمترو الأنفاق) عند 75 مليون جنيه، وثبتت قيمة الدعم الموجه للخطوط غير الاقتصادية في السكك الحديدية عند مليار جنيه.

 

وخفضت المالية دعم التأمين الصحي لغير القادرين بـ69 مليون ليصبح 3مليارات جنيه فقط، وفي المقابل رفعت قيمة دعم التأمين الصحي الموجه للطلاب بـ6 ملايين جنيه، والدعم الموجه إلى المرأة المعيلة بـ32 مليون.

 

وأبقت المالية مخصصات دعم معاش الطفل عند 70 مليون جنيه، ومعاش الضمان الاجتماعي عند 11.2 مليار جنيه.

 

وثبتت المالية عددًا من أوجه الإنفاق في بند الدعم والمنح للخدمات الاجتماعية، حيث تم تثبيت الدعم الموجه للصعيد عند 200 مليون، ودعم فائدة القروض الميسرة عند 500 مليون، ودعم التدريب عند 125 مليون، فيما خفضت دعم برنامج الاسكان الاجتماعي من 2 مليار إلى 1.5 مليار في موازنة العام المالي الجديد ، كما خفضت دعم صندوق مركبات النقل السريع من 263 مليون إلى 193 مليون.

 

وفيما يتعلق بالدعم الموجه إلى الأنشطة الاقتصادية، رفعت الموازنة من قيمة الدعم الموجه للمناطق الصناعية بمليار جنيه، ورفعت دعم الإنتاج الحربي بـ620 مليون، وخفضت دعم جهاز تنمية التجارة الداخلية بـ52 مليون، فيما رفعت بند ( بنود أخري) بأكثر من الضعف ليصل إلى 1.35 مليار بدلا من 630 في موازنة العام المالي الحالي.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان