رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

فيديو | الشافعي: 4 مشروعات بين مصر ورومانيا أعيد طرحها مرة أخرى

فيديو | الشافعي: 4 مشروعات بين مصر ورومانيا أعيد طرحها مرة أخرى

اقتصاد

حسن الشافعي رئيس مجلس الاعمال المصري الروماني

فيديو | الشافعي: 4 مشروعات بين مصر ورومانيا أعيد طرحها مرة أخرى

أحمد بشارة 24 مايو 2016 21:10

عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا موسعًا بحضور «ميهاي بورغيل» رئيس المكتب التجاري الروماني بالقاهرة؛ لاستعراض الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في مصر ورومانيا.


وقال حسن الشافعي، رئيس الجانب المصري من مجلس الأعمال المصري الروماني، إن الوزير المفوض التجاري الروماني، تحدث عن الاقتصاد الروماني خلال الـ6 أشهر الأخيرة، وكانت الأرقام جميعها في تحسن، حيث زاد الدخل القومي، وقل الفجوة بين الصادرات والواردات، بالإضافة إلى أن التضخم قل حتى وصل إلى رقم سلبي، ما يعني أن قيمة أموالهم أصبحت أكبر في شراء المستلزمات، وتكلفة الطاقة تعد هي الثالثة في أوروبا، بالإضافة إلى زيادة سرعة الإنترنت.

وأضاف في تصريح لـ«مصر العربية» أن الجزء الثاني من الاجتماع تناول العلاقات التجارية بين مصر ورومانيا، وسبب بطء التجارة بين البلدين، وأجاب «بورغيل» أن الحكومة الرومانية الحالية هي حكومة انتقالية، ومن المنتظر قدوم حكومة في نوفمبر المقبل، حتى يكون هناك استقرار من أجل العمل.

وأوضح «الشافعي» أن الجزء الثالث من الاجتماع كان عبارة عن إعادة فتح 4 ملفات لمشاريع كان قد اتفق عليهم الجانبين منذ 6 سنوات، إلا أن الأوضعا السياسية حالة دون تنفيذها أو استكمالها.

وأشار إلى أن المشاريع الغرض منها الصناعة في مصر، فهي كالجرارات الزراعية، وصناعة الطرمبات، من أجل المشاريع القومية مثل استصلاح 1.5 مليون فدان، عن طريق حفر الأبار، بالإضافة إلى صناعة قطع غيار سكك الحديد، عوضًا عن تصدير الفوسفات إلى رومانيا، حتى تعود لأرقامها الطبيعية، بعد الخلافات الشخصية التي قللت التصدير.

ولفت إلى أنه كان من المفترض إنشاء مصنع للحاصلات الزراعية، من خلال التعاون الثلاثي بين مصر وإثيوبيا ورومنيا، إلا أنه بسبب الخلافات السياسية بين مصر وإثيوبيا، اتجهت الأخيرة إلى بولندا من أجل تصنيع هذه الماكينات، وحاليًا يعمل بشكل جيد ويتم تصدير معدات للدول المجاورة لها، وهناك أكثر من 200 عامل وفني بولندي يعملون هناك.

ونوه على أن البيروقراطية هي سبب عدم تصنيع مثل هذه الجرارات في مصر، مؤكدًا أن جميع مشاكل مصر سببها أفراد، فضلًا عن أن الجانب الروماني أيضًا يعاني من بيروقراطية، ورغم كل هذا إلا أن هناك أحد رجال الأعمال بدأ في تصنيع هذه الماكينات في مصر فعليا.

 

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان