رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وول ستريت: التجارة الإلكترونية تنتعش بمصر

وول ستريت: التجارة الإلكترونية تنتعش بمصر

اقتصاد

التسوق عبر الانترنت

رغم فوضى الاقتصاد ..

وول ستريت: التجارة الإلكترونية تنتعش بمصر

صحف 27 سبتمبر 2013 08:11

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الفوضى تعم الاقتصاد المصري منذ قيام ثورة 25 يناير عام 2011، إلا أن التسوق عبر الإنترنت ازدهر .

وقالت الصحيفة إن حالة عدم الاستقرار السياسي أثرت على الوضع الاقتصادي المصري بالسلب، مشيرة إلى أن بعض الشركات استغلت شبكة الإنترنت التي لعبت دورا كبيرا في الربيع العربي، حيث اتخذت الجماهير من وسائل الإعلام الاجتماعية وسيلة لتنظيم وتخطيط الاحتجاجات، ما أدى إلى صعود جيل جديد من النشطاء كما أنه ساعد عددا كبيرا من الناس لتلبية تطلعاتهم المالية في العالم العربي.

وتناولت الصحيفة عددا من الشركات التي تقوم بالتسوق عبر الإنترنت ولاقت نجاحًا، مشيرة إلى شبكة "أجزخانة" "Agzakhana.com" وهي أحد المشاريع الأولى من نوعها في مصر، وهي عبارة عن شبكة للتسوق عبر الإنترنت لبيع للمنتجات الصيدلانية والتي شهدت نموا ضخما في مبيعاتها.

ونقلت الصحيفة عن أحمد شبانة مؤسس الشبكة قوله "عندما تعطي الناس فرصة للتسوق عبر الإنترنت فإن معدل الشراء يزيد"، مضيفا أنها وسيلة مختلفة ومريحة في مصر والشرق الأوسط.

ولفتت الصحيفة إلى موقع "elmenus.com" وهو عبارة عن قاعدة بيانات من المطاعم المحلية على الإنترنت يشترك فيها الآلاف من المستخدمين كل شهر لطلب الطعام من أكثر من 1200 مطعم، وهي تلزم المطاعم التي تقوم بالإعلان على الموقع برسوم.

وحذرت الصحيفة من "الهاكرز" واختراق المواقع والبنوك عن طريق مواقع التسوق، ونقلت عن إلياس غانم، المدير العام لموقع "باي بال" التجاري بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا قوله "أنه من الواضح أن هناك جيل من التجارة الإلكترونية الناشئة في المجتمع المصري".

وأفادت أنه بحسب بحث لـ"باي بال"، الذي أطلق عملياته في المنطقة في أواخر العام الماضي، سيزيد الإنفاق على الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 9 مليارات دولار في عام 2012 إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2015.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان