رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بنك" الاستثمار القومي" يقلص مشترياته في الأذون الحكومية

بنك الاستثمار القومي يقلص مشترياته في الأذون الحكومية

اقتصاد

البنك المركزي

بنك" الاستثمار القومي" يقلص مشترياته في الأذون الحكومية

القاهرة /الأناضول 26 سبتمبر 2013 18:48

كشف تقرير للبنك المركزي المصري، عن أن بنك الاستثمار القومي، الذراع المالية للحكومة والتابع لوزارة التخطيط، قلص مشترياته في أدوات الدين الحكومية، المتمثلة في سندات وأذون الخزانة التي تطرحها وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

وذكر التقرير الصادر نهاية الأسبوع الجاري، أن استثمارات بنك الاستثمار القومى في أذون الخزانة، سجلت صفرا في نهاية يونيو 2013، مقابل 67 مليون جنيه (9.6 مليون دولار ) في يناير الماضي و391 مليون جنيه في يناير 2012.

وقال أشرف العربي، وزير التخطيط ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، إن مهمة بنك الاستثمار القومي تتمثل في تمويل المشروعات التنموية والهامة للحكومة وبالتالي يجب التركيز على ذلك بشكل كبير بدلا من الاستثمار في أذون الخزانة وأدوات الدين الحكومية.

وأضاف العربي في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول ، أن الحكومة تسعى لتنشيط النمو الاقتصادي عبر توفير التمويل للمشروعات وتقليص التوظيفات في أدوات الدين.

وطبقًا لتقرير البنك المركزي، فقد بلغت قيمة توظيفات البنوك بشكل عام في أذون الخزانة الحكومية نحو 302.3 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، منها 166.3 مليار جنيه من بنوك القطاع العام.

وقال حافظ الغندور، المدير العام وعضو لجنة سياسات البنك الأهلي المصري سابقا، إن ارتفاع توظيفات البنوك في أذون الخزانة يعكس بشكل عام الهروب من تمويل المشروعات في ظل الظروف السيئة التي تمر بها البلاد.

وأضاف الغندور أن الدور الرئيسي للبنوك هو تمويل المشروعات، وليس الاستثمار في أذون الخزانة حتى لو كانت الظروف غير مواتية.

وقال إن البنوك المصرية حققت أرباحًا طائلة في العامين الماضيين، بسبب الاستثمار في أذون الخزانة وعدم المخاطرة بتمويل المشروعات، وهى في ذلك لا تساهم بالشكل المناسب في دعم الاقتصاد.

وأضاف أن البنوك الأوروبية حققت أدنى مستويات أرباح وقت الأزمة الأوروبية وذلك لأنها استثمرت في البحث عن فرص تمويل المشروعات، ولم تكتف بالاستثمار في أدوات الدين مضمونة العائد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان