رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

كيلو البطاطس يتراوح من 3 إلى 3.5 جنيهات للجملة

كيلو البطاطس يتراوح من 3 إلى 3.5 جنيهات للجملة

اقتصاد

بطاطس - أرشيف

بعد تهديد الحكومة

كيلو البطاطس يتراوح من 3 إلى 3.5 جنيهات للجملة

متابعات 26 سبتمبر 2013 13:37

شهدت أسعار الخضروات والفاكهة تراجعا ملحوظا في الآونة الأخيرة بعد  تهديدات الحكومة بتطبيق قرار التسعيرة الجبرية، لفترة مؤقتة لمواجهة انفلات الأسعار، إلا أن البداية بدأت في المجمعات الاستهلاكية التابعة للإشراف الحكومي، حيث أعلنت القابضة الغذائية عن تخفيض أسعار ٢٧ سلعة بالمجمعات الاستهلاكية استعدادا لعيد الأضحى.


فقد وصل سعر كيلو البطاطس في سوق الجملة بالعبور من ٣.٠٠ إلى ٣.٥٠ جنيه للكيلو، وبلغ سعر كيلو البصل من ١.٨٠ إلى ٢.٥٠ جنيه، فيما سجل كيلو الكوسة من ١.٧٥ إلى ٢.٢٥ جنيه، ووصل سعر كيلو الطماطم ١٣٠ قرشا، وعلى صعيد حركة البيع والشراء يشهد السوق انتظاما في حركة البيع والشراء، وسط توقعات بانخفاض الأسعار مع بداية العروض الجديدة.

 

ويذكر أن قرار الدكتور محمد أبو شادى، وزير التموين والتجارة الداخلية قد أثّر على المستوى العام للأسعار، بصورة غير مباشرة عن طريق الضغط على التجار بالتحذير من ارتفاع الأسعار، وضرورة خفضها خلال الأسبوع الجارى، بعد أن شهد السوق استغلالا ملحوظا للأزمات التي تمر بها البلاد بهدف تحقيق هامش ربح مرتفع .


فى السياق نفسه أعدت الشركة القابضة للصناعات الغذائية قائمة بـ٢٧ سلعة تعتزم إجراء تخفيض فى سعرها بعد اعتمادها من وزير الاستثمار والعمل بها فى الفترة من ٤ إلى ١٣ أكتوبر المقبل، استعدادا لعيد الأضحى.


وتضمنت القائمة بيع هذه السلع الأساسية بالمجمعات الاستهلاكية التابعة للقابضة الغذائية، ومنها ٣ أنواع زيوت، والمكرونة والأرز .


 كما تضمنت القائمة اللحوم انخفاضات فى لحوم الكندوز المستورد الطازج والمبرد، ولحوم كندوز برازيلى .

 

وعلى الجانب الآخر تعالت أصوات عدد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين بشأن التسعيرة الجبرية أشارت أغلبها إلى أن تحديد الأسعار يعيق الاقتصاد عن التحرك ويمنع توظيف الموارد وسيزيد من السوق السوداء وارتفاع الأسعار وسعر الصرف ومشاكل الاقتصاد التي تتحكم فيه الدولة والسياسة السعرية الشمولية المركزية والتي لا حدود لأمراضها الاقتصادية."

 

والجدير بالذكر أنه تم الاتفاق بين أعضاء غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات مع اللواء محمد أبوشادى وزير التموين أمس، على عقد اجتماعات مكثفة بين التجار وأعضاء اتحاد الصناعات خلال الأيام المقبلة لدراسة اتخاذ قرار بشأن آليات ضبط الأسعار فى الأسواق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان