رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"التصديرى للكيماويات" يتمرد على الحكومة

التصديرى للكيماويات يتمرد على الحكومة

اقتصاد

وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للكيماويات

"التصديرى للكيماويات" يتمرد على الحكومة

يوسف إبراهيم 26 سبتمبر 2013 13:21

أعلن أعضاء المجلس التصديري للكيماويات برئاسة وليد هلال رئيس المجلس، التمرد على حكومة الببلاوى ورفضهم طلب وزارة الزراعة من وزير التجارة منير فخرى عبد النور، فرض رسم صادر على صادرات مصر من الأسمدة اللآزوتية.

 

 كما حذر المجلس خلال اجتماعه مساء أمس من أن هذا الاتجاه سيضر بمستقبل صناعة الأسمدة في مصر في الوقت الذي تشهد فيه منافسة شديدة من دول الجوار، خاصة الجزائر التي تصل تكلفة استخدام الغاز بمصانعها إلى نحو 75 سنتا للمليون وحدة حرارية بريطانية مقابل 4 دولارات في مصر حاليا.

 

وقال وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للكيماويات، إن ما تشهده مصر حاليا من أزمة أسمدة سببها فشل المسئولين في تحديد الكميات بالتوقيتات التي يحتاجها القطاع الزراعي، وتقاعسهم عن إنشاء مخزون استراتيجي من الأسمدة بما يمنع المضاربات والسوق السوداء في الموسم الزراعي.

 

وأشار إلى أن المجلس يجدد اقتراحه الذي قدمه للحكومة منذ سنوات وهو تحرير سعر الأسمدة على أن يتم شراء المحاصيل الأساسية والاستراتيجية من المزارعين بالسعر العالمي، مع إعادة القطاع الخاص لمنظومة توزيع الأسمدة بالسوق المحلية وتيسير استيراد سماد نترات النشادر لتلبية الاحتياجات المحلية، لافتا إلى أن تأثير تحرير الأسعار على تكلفة زراعة الفدان الواحد لن يتجاوز 600 جنيه، مع ذلك فإن القرار سيوفر عدة مليارات من الجنيهات من فاتورة الدعم تتسرب لغير المستحقين.

 

وأضاف: قرار فرض رسم صادر على الأسمدة يزيد من إرباك السوق ولن يسهم في حل الأزمة التي تتكرر منذ 10 سنوات، بجانب تهديده بتوقف صادرات مصر من الأسمدة وبالتالي ضياع نحو 1.2 مليار دولار من خزانة الدولة.

 

وأوضح أن صادرات قطاع الكيماويات والأسمدة ارتفعت خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 26% لتسجل 2.6 مليار جنيه، وهو ما حد من حالة التراجع التي شهدتها صادرات الكيماويات منذ بداية العام، وارتفع إجمالي صادرات القطاع خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي إلى نحو 19.5 مليار جنيه.

 

وكشف هلال عن احتلال تركيا المركز الأول كأكبر سوق مستقبلة لمنتجات الكيماويات المصرية بقيمة 3.2 مليار جنيه، تليها فرنسا بقيمة 2.5 مليار جنيه ثم أسبانيا بقيمة 1.4 مليار جنيه، وفي المركز الرابع إيطاليا بقيمة 937 مليون جنيه وفي المركز الخامس بلجيكا بقيمة 926 مليون جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان