رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مهنا: نطالب الحكومة بالسماح للمصانع باستيراد الفحم

مهنا: نطالب الحكومة بالسماح للمصانع باستيراد الفحم

اقتصاد

عمر مهنا رئيس مجلس أدارة مجموعه السويس للأسمنت

يوفر 20 % من الغاز و30 % من المازوت

مهنا: نطالب الحكومة بالسماح للمصانع باستيراد الفحم

يوسف إبراهيم 26 سبتمبر 2013 13:07

طالب عمر مهنا رئيس مجلس إدارة مجموعة السويس للأسمنت ورئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، الحكومة بسرعة إصدار قرار السماح باستيراد الفحم للمصانع وبوجه خاص مصانع الأسمنت، بما يساهم توفير أكثر من 20% من إجمالي استهلاك الغاز و30% من المازوت، كانت توجه لتلك المصانع، يمكن تحويلها لصناعات أخرى.

 

 وقال مهنا فى تصريحات صحفية اليوم، إن 81% من مصانع إنتاج الأسمنت في أوروبا و70% من مصانع العالم المتقدم تستخدم الفحم، لافتا إلى أن مصر يمكنها الاستعانة بالضوابط الأوروبية في هذا المجال لضمان عدم تأثر البيئة بالقرار، خاصة أن مصانع الأسمنت تعمل بنصف طاقتها حاليا وهو ما يكبد الاقتصاد المصري خسائر كبيرة.

 

وأشار إلى أن شركات إنتاج الأسمنت العاملة بمصر على استعداد للمساهمة في تكلفة تجهيز أحد المواني المصرية، لاستقبال واردات الفحم ومساعدة هيئة السكك الحديدية لتشغيل خط يربط هذا الميناء بمنطقة المصانع الرئيسية للأسمنت، مشيرا إلى أن التقديرات لتمويل هذه الاستثمارات تبلغ مليار جنيه، وشركات الأسمنت مستعدة لتحملها للتغلب على مشكلة نقص الغاز.

 

من جانبها قالت مصادر فى وزارة الصناعة والتجارة، إن الحكومة تدرس اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير الطاقة للمصانع فى الوقت الحالى، خاصة أن هناك مطالبات بطرح تراخيص جديدة للحديد والأسمنت لسد الاحتياجات فى السوق المحلى، إلا أن أزمة نقص الطاقة أدت إلى عدم القدرة على طرح هذه الرخص فى أسرع وقت ممكن .

 

وأوضحت المصادر أن المجلس الأعلى للطاقة سوف يكون له دور كبير فى محاولة توفير الطاقة للمصانع، الأمر الذى سوف يؤدى إلى إقامة مزيد من المشروعات وضخ استثمارات جديدة فى مصر .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان