رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 27° غائم جزئياً غائم جزئياً

إيران ترفع حجم التبادل التجاري مع كوريا الجوبية لـ18 مليار دولار

إيران ترفع حجم التبادل التجاري مع كوريا الجوبية لـ18 مليار دولار

اقتصاد

الرئیس الإيراني حسن روحاني

إيران ترفع حجم التبادل التجاري مع كوريا الجوبية لـ18 مليار دولار

وكالات 02 مايو 2016 20:12

أعلن الرئیس الإيراني حسن روحاني زيادة حجم العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين بلاده وكوريا الجنوبية إلى ثلاثة أمثال، ليرتفع من ستة مليارات إلى 18 مليار دولار.

 

وقال روحاني، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هي، في المجمع الرئاسي بطهران، حسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، اليوم الاثنين: "وقَّعنا اليوم على 19 وثيقة، كما سيوقع القطاع الخاص في البلدين على العديد من الوثائق الأخرى".

 

وحول محادثاته مع رئيسة كوريا الجنوبية، أوضَّح روحاني أنَّ المحادثات تناولت العلاقات بين البلدين وقضايا المنطقة، لافتًا إلى أنَّ أمن منطقتي شبه الجزيرة الكورية والشرق الأوسط يحظى بالأهمية بالنسبة للبلدين.

 

وأكَّد الرئیس الإيراني أنَّ بلاده تدعو إلی السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وتعارض وبشكل مبدئي إنتاج أي نوع من أسلحة الدمار الشامل.

 

وتطرَّقت المحادثات إلى قضايا السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ومن بينها إنهاء الحرب في اليمن والحوار اليمني - اليمني لإحلال الأمن والاستقرار، ومحاربة العراق للإرهاب ومساعدة الحكومة العراقية لإنهاء تواجد المسلحين في المدن الشمالية، بالإضافة إلى موضوع مستقبل سوريا.

 

وأشار روحاني إلى أنَّ علاقات إيران مع كوريا الجنوبية كانت طيبةً على مر السنوات الـ54 الماضية، رغمَّ بعض التحديات التي واجهتها، مشيرًا إلى أنَّ الاتفاقيات المهمة، التي أبرمت خلال زيارة رئيسة كوريا الجنوبية لطهران، حوَّلت العلاقات التجارية بين البلدين إلی علاقات اقتصادية متجذرة واستراتیجیة.

 

وتطرَّق إلى المجالات الواسعة لأنشطة البلدين، لاسيَّما في مجالات النفط والغاز والصناعة والمناجم والبنية التحتية، لافتًا إلى أنَّ العلاقات الثقافية والعلمية والتقنية والجامعية والنشاطات الثقافية ستتعزز أكثر فاكثر بين البلدين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان