رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اتحاد الصناعات: التسعيرة الجبرية ستخلق سوقًا سوداء

اتحاد الصناعات: التسعيرة الجبرية ستخلق سوقًا سوداء

اقتصاد

وزير التموين محمد أبوشادى

اتحاد الصناعات: التسعيرة الجبرية ستخلق سوقًا سوداء

يوسف إبراهيم 25 سبتمبر 2013 14:45

اتفق أعضاء غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات مع اللواء محمد أبوشادى وزير التموين، على عقد اجتماعات مكثفة بين التجار وأعضاء اتحاد الصناعات خلال الأيام المقبلة لدراسة اتخاذ قرار بشأن آليات ضبط الأسعار فى الأسواق.

 

وقال محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات فى تصريحات "مصر العربية" عقب اجتماعه بوزير التموين اليوم الأربعاء: إن أعضاء اتحاد الصناعات اعترضوا على محاولات الوزارة فرض التسعيرة الجبرية فى الأسواق فى الوقت الحالى، محذرين من خلق سوق سوداء فى حالة تطبيق التسعيرة الجبرية.

 

وأشار السويدى إلى أن أعضاء الاتحاد أرجعوا الزيادات فى الأسعار خلال الفترة الأخيرة إلى الارتفاع المستمر فى أسعار الخامات ومدخلات الإنتاج، خاصة أن معظمها يتم استيرادها من الخارج بأسعار مرتفعة، لافتا أيضا إلى أن الحاضرين طرحوا على الوزير ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لمنع قيام بعض التجار بالمغالاة فى أسعار السلع بالوقت الحالى.

 

وأضاف "وزير التموين وعد اتحاد الصناعات خلال الاجتماع بعدم تطبيق التسعيرة الجبرية فى الوقت الحالى إلا بعد دراسات كافية لإيجاد آليات لضيط الأسعار بالاتفاق مع التجار والصناع" .

 

فى السياق ذاته قالت مصادر فى اتحاد الغرف التجارية إن هناك اعتراضات واسعة بين التجار من محاولات الحكومة فرض التسعيرة الجبرية على بعض السلع، باعتبار أن ذلك يخالف أدوات السوق الحرة المتبعة حاليا فى مصر.

 

وأوضحت المصادر أن أعضاء الاتحاد سوف يعقدون اجتماعا مع وزير التموين خلال أيام قليلة لطرح آليات أخرى لضبط الأسعار من بينها تحديد هامش ربح معين لكل من يقوم بتداول السلعة فى مراحلها المختلفة بداية من إنتاجها وتوزيعها حتى المستهلك النهائى، بالإضافة إلى إمكانية كتابة السعر على المنتج الذى يتم بيعه للمستهلك وتكون هناك حملات رقابية على ذلك.

 

وبينت المصادر أن الحكومة لو اتخذت قرارا بالتسعيرة الجبرية سوف يكون لذلك تأثير سلبى على الأسواق والاستثمار، حيث يزيد ذلك من مخاوف المستثمرين فى الوقت الذى نحتاج فيه إلى جذب مزيد من الاستثمارات لنمو الاقتصاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان