رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المالية: 39 مليار دوﻻر عجزًا في الميزان التجاري في 2015

المالية: 39 مليار دوﻻر عجزًا في الميزان التجاري في 2015

اقتصاد

الدكتور عمرو الجارحي.. وزير المالية

المالية: 39 مليار دوﻻر عجزًا في الميزان التجاري في 2015

محمد علي 02 مايو 2016 12:14

كشف البيان التمهيدى لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2016 عن ارتفع عجز الميزان التجاري من ٢٧ مليار دولار عام ٢٠١١/٢٠١٠ ٕالى نحو ٣٩ مليار دولار عام ٢٠١٥/٢٠١٤، حيث زادت الفاتورة اﻹجمالية للميزان التجاري (صادرات وواردات) من ٥٤ مليار دولار عام ٢٠١١/٢٠١٠ إلى ٦١ مليار دولار خلال ٢٠١٥/٢٠١٤.


وأوضح البيان المنشور على الموقع اﻹلكتروني لوزارة المالية، أن الصادرات شهدت تراجعا خلال نفس الفترة من نحو ٢٧ مليار دولار ٕالى ٢٢ مليار دولار.
وفى ضوء هذه التطورات، شهد اﻻحتياطي من النقد اﻷجنبي بالبنك المركزي، تراجعًا حادًا خﻻل السنوات الخمس الماضية، حيث راجع من ٣٥٫٢ مليار دولار في يونيو ٢٠١٠ ليصل إلى نحو ١٦٫٥ مليار دولار بنهاية مارس ٢٠١٦، لتتراجع بذكل عدد أشهر تغطية الواردات السلعية من نحو ٨ شهور ٕإلى نحو ٣ٔ أشهر خلال نفس الفترة.

والميزان التجاري هو الفرق بين قيمة واردات بلد ما، خلال فترة ما، وبين قيمة صادرات، ويعتبر الميزان التجاري من المؤشرات الاقتصادية الهامة، حيث يتحقق العجز في الميزان التجاري عندما يكون حجم الصادرات في دولة معينة أقل من حجم الاستيراد، أو لا يغطي حجم المستوردات لهذه الدولة، وهو ما يحدث عنه عجز في الميزان التجاري للدولة.

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان