رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

6 توصيات لمؤتمر الاستثمار العربي المشترك

6 توصيات لمؤتمر الاستثمار العربي المشترك

اقتصاد

جانب من المؤتمر بجامعة الدول العربية - أرشيفية

6 توصيات لمؤتمر الاستثمار العربي المشترك

أحمد بشارة 02 مايو 2016 10:51

أوصى مؤتمر الاستثمار العربي المشترك أساس التنمية ودرع السلام، الذي نظمه اتحاد المستثمرات العرب بالتعاون مع نقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة، برئاسة الدكتورة هدى يسى، بـ6 توصيات خلال انعقاده.



وجاء أولى هذه التوصيات بإقامة مشروعات استثمارية على أرض الواقع، ومنها الاستثمار في شركة «ترويج» لتسويق المنتجات والمشروعات في الدول العربية والإفريقية، من خلال طرح الأسهم للاكتتاب العام، وستتقدم البحرين وسلطنة عمان والكويت وعدد من رجال وسيدات الأعمال في الدول العربية للمشاركة فيها.

وطالب المؤتمر بإقامة مشروع الخلايا الجذعية باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار، ومصنع لإنتاج الأدوية ومستحضرات التجميل يقام في محافظة سوهاج باستثمارات تصل إلى 250 مليون دولار، ومشروع مشتقات الدم ويقام على 6 مراحل باستثمارات 200 مليون دولار.

ودعا المؤتمر إلى تفعيل مبادرة إنشاء مركز تدريب لتشغيل الشباب ليتحول إلى مشروع عربي تحت شعار «ثقافة العمل والشباب العربي» من خلال التعاون بين وزارات «الصحة، التعليم العالي، الصناعة» في مصر والدول العربية؛ لتأهيل الشباب لسوق العمل، وبالتعاون مع جامعات «عين شمس، القاهرة، الفيوم، بنها، بني سويف»، وتشكيل لجنة من المشاركين في المؤتمر للبدء في المشروع، على أن تكون كل مشارك في المؤتمر سفيرًا في بلده لتفعيلها.


واتفق المؤتمر على وضع برنامج لكيفية استدامة التعليم، وإعادة النظر فى البيئة التعليمية الحالية، والتأكيد على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني للاستثمار في الطاقة البشرية، خاصة دور المرأة في تحقيق ذلك، وإطلاق حملة للسياحة العلاجية في الدول العربية، من خلال الكويت واتحاد المستثمرات العرب، والاستفادة من المزايا الطبيعية والخبرات المتوفرة في الدول العربية لتنفيذ المشروعات التنموية المستدامة.

وأشار المؤتمر إلى أهمية الاستثمار في المرأة ودورها في التنمية الاقتصادية؛ لأن معظم التقارير الدولية تؤكد ضعف مشاركتها في النمو الاقتصادي، وقيام التحالفات والتشابكات بين منظمات المجتمع المدني لإنشاء الكيان المؤسسي الموحد لتلك المنظمات، ودعم الصناعات الصغيرة كصناعات مغذية للصناعات الكبرى، والاهتمام بالقطاع الصحي الذي يلتهم 60% من انفاق الأسرة شهريًا في مصر.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان