رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

شركة إسرائيلية تعلن اكتشاف حقل نفطي شرقي الضفة الغربية

شركة إسرائيلية تعلن اكتشاف حقل نفطي شرقي الضفة الغربية

اقتصاد

مصافي النفط

شركة إسرائيلية تعلن اكتشاف حقل نفطي شرقي الضفة الغربية

وكالات_الأناضول 01 مايو 2016 11:04

أعلنت شركة إسرائيلية اليوم الأحد، عن اكتشاف حقل نفطي بالقرب من منطقة البحر الميت شرقي الضفة الغربية، يعتقد بأنه يحتوي على كمية تترواح بين 7 - 11 مليون برميل.



وأوردت الإذاعة العبرية الرسمية، نقلاً عن شركة (Hatrurim) الإسرائيلية المختصة في التنقيب عن النفط والغاز أن إجمالي الإيرادات المتوقعة للحقل المكتشف، تبلغ 1.2 مليار شيكل (318 مليون دولار أمريكي).



كانت مجموعة (ديليك) النفطية الإسرائيلية، قد شرعت بأعمال تنقيب في المنطقة عام 1995، "لكن انخفاض أسعار النفط الخام آنذاك واكتشاف الغاز الطبيعي في مياه المتوسط أوقف عمليات التنقيب في تلك المنطقة.



ويتوقع أن يواجه الاكتشاف الإسرائيلي معارضة من الحكومة الفلسطينية، بحكم أن منطقة الاكتشاف تتبع للضفة الغربية ضمن الأراضي المصنفة "ج" وفق تقسيمات اتفاقية أوسلو الموقعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.



ولم يصدر أي تعقيب رسمي فلسطيني حول الاكتشاف الإسرائيلي، فيما حاولت الأناضول التواصل مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية والناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إلا أنه تعذر الوصول إليهما.



وتمنع إسرائيل الفلسطينيين من التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في الضفة الغربية، مع البدء في تأسيس شركة فلسطينية من الحكومة والقطاع الخاص بمشاركة مشغل أجنبي للتنقيب.



وطرحت الحكومة الفلسطينية على مرتين، آخرها خلال شهر إبريل 2015، عطاءاً دولياً للتنقيب عن النفط في عدة مناطق من الضفة الغربية، بمساحة 432 كم، تبدأ من مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية إلى مدينة رام الله وسطاً.



وتشير التوقعات، إلى إمكانية وجود حقل أو أكثر للنفط في تلك المناطق، خاصة وأن إسرائيل تستولي منذ العام 2008، على حقل نفطي يسمى بحقل رنتيس وسط الضفة الغربية، وتستخرج منه نحو 800 برميل يومياً، وفق تصريحات سابقة أدلى بها رئيس الحكومة رامي الحمد الله.
 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان