رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«الدول الإسلامية النامية» تعقد ورش عمل في 13 مجالا صناعيا

«الدول الإسلامية النامية» تعقد ورش عمل في 13 مجالا صناعيا

اقتصاد

جانب من احتفال منظمة الدول الثماني النامية بمرور 11 عامًا على تأسيسها - أرشيفية

الأسبوع المقبل..

«الدول الإسلامية النامية» تعقد ورش عمل في 13 مجالا صناعيا

أحمد بشارة 30 أبريل 2016 09:29

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، استضافة مصر للاجتماع الـ5 لوزراء الصناعة والتجارة للدول الأعضاء بمنظمة الدول الإسلامية الثماني النامية «D8»، الذي يعقد الأسبوع المقبل، بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.



وقال «قابيل» إنه سيشارك في أعمال المؤتمر الذي سيستمر لمدة 3 أيام، وزراء صناعة الدول الأعضاء، على رأس وفدًا من رجال الأعمال والمستثمرين، بهدف بحث سبل التعاون المشترك، والفرص الاستثمارية المتاحة بين الدول الأعضاء، وهم «مصر وإندونيسيا ونيجيريا وتركيا وإيران وماليزيا وبنجلاديش وباكستان».

وأضاف أن المؤتمر سيشهد عقد الاجتماع الـ7 للجهات الحكومية المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بين الدول الأعضاء؛ لأهمية هذا القطاع كمحرك رئيسي لخطط التنمية المستدامة في تلك الدول، فضلًا عن بحث سبل إتاحة آليات تمويلية لتلك المشروعات، ودعمها فنيًا وتكنولوجيًا.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة أن استضافة مصر لهذا المؤتمر تعد رسالة قوية للعالم بالاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي الذي تشهده مصر في الآونة الأخيرة، وطمأنة مجتمع الأعمال في الداخل والخارج بمناخ الاستثمار المصريمؤكدًا أن المؤتمر سيشهد عقد ورش عمل مكثفة في عدد من القطاعات الصناعية الهامة، ما يعد فرصة لعرض مجالات التعاون المشترك بين الدول الأعضاء التي شهدت طفرة كبيرة في السنوات القليلة الماضية.

وأكد المهندس إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن الاجتماع يعد فرصة كبيرة لعرض عدد من المشروعات الاستثمارية الواعدة على الدول الأعضاء، وبحث التعاون الاقتصادي المشترك بين رجال الصناعة المصريين ونظرائهم من الوفود المشاركة من الدول الأعضاء.

وأشار «جابر» إلى أنه سيعقد 13 ورشة عمل متخصصة في مجالات صناعية متعددة، وهي قطاع صناعة السيارات ومكوناتها، وصناعة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاع تصنيع الآلات والطاقة، وقطاع النسيج، والملابس الجاهزة، والصناعات الغذائية، والحديد والصلب، والاسمنت، والسيراميك، والزجاج، والبتروكيماويات، فضلًا عن ورش عمل في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمواصفات والجودة، ومجالات التعاون التكنولوجي.

ولفت رئيس هيئة التنمية الصناعية إلى أن الهيئة قد شاركت في فعاليات الاجتماعات الوزارية ومجموعات العمل الصناعية السابقة للمنظمة منذ عام 2010، مؤكدًا حرص مصر على استضافة هذا الحدث واستغلاله ترويجيًا بما يخدم مخططات التنمية الصناعية في مصر.

يذكر أن مجموعة دول الـ8 الإسلامية النامية«D8» التي أُعلن رسميًا تأسيسها في قمة رؤساء الدول والحكومات التي انعقدت في إسطنبول يونيو 1997 المعروف بـ«إعلان إسطنبول».

وهي منظومة للتعاون التنموي تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والروابط الاجتماعية بين أعضائها، من خلال تحسين أوضاع الدول النامية في الاقتصاد العالمي، وخلق فرص جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية، وتعزيز مشاركة الدول النامية في صنع القرار على الصعيد الدولي، وتحقيق مستويات معيشية أفضل لشعوب هذه الدول.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان