رئيس التحرير: عادل صبري 06:50 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"إيجاس": بسبب الكهرباء.. مقبلون على أزمة غاز

إيجاس: بسبب الكهرباء.. مقبلون على أزمة غاز

اقتصاد

حقل غاز في البحر المتوسط

"إيجاس": بسبب الكهرباء.. مقبلون على أزمة غاز

محمد الخولي 28 أبريل 2016 12:21

يبدو أن الصناعة تحتاج إلى مزيد من المشكلات، لكي تزيد "بلة" الطاقة "طين" القطاع المتدهور أصلًا.

 

وبينما تعاني عدد من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة من ندرة الغاز الطبيعي أو اختفاؤه تمامًا في أحيانًا أخرى، توقعت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي من جانب الكهرباء إلى أكثر من 108 ملايين متر مكعب يوميًا ما يهدد القطاع الصناعي.

 

الشركة قالت في بيان إعلامي لها، إنه من المتوقع أن ترتفع الاحتياجات تدريجيًا في شهر مايو لـ116 مليون متر مكعب غاز، بالإضافة إلى 25 ألف طن مازوت يوميًا.

 

وقال وزير البترول المهندس طارق الملا في تصريحات صحفية سابقة، إنه في حال ارتفاع الاستهلاك عن 108 ملايين متر سيتم تخفيض الغاز عن القطاع الصناعي، أو توقفه تمامًا.

 

وأعلنت الشركة القابضة للغازات "إيجاس"، حصول محطات الكهرباء على 2.97 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا و27 ألف طن مازوت و3 آلاف طن سولار خلال الشهر الماضي فقط.

 

فيما أكدت الشركة، أن معدلات استهلاك محطات الكهرباء للوقود بكل أنواعه من غاز ومازوت وسولار، ارتفعت لنحو 115 مليون متر مكعبة غاز يوميًا مقارنة بـ107 ملايين متر خلال الشهر الماضي نتيجة الارتفاع التدريجي في درجات حرارة الجو.

 

وطبقًا لوزير البترول الأسبق أسامة كمال، فقد بلغ الإنتاج المحلي لمصر من الغاز 3.8 مليار قدم مكعبة يوميًا، في مقابل 4.2 مليار قدم خلال العام الماضي، نتيجة استمرار التناقص الطبيعي لإنتاجية الآبار.

 

مؤكدًا في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية"، أن الشركة القابضة للكيماويات تستورد 1.1 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا عبر مركبي التغييز بميناء العين السخنة.

 

وتحصل وزارة الكهرباء على كميات كبيرة من الغاز تتراوح بين 115 و120 مليون متر مكعب يوميًا، و25 ألف طن مازوت لمحطات توليد الطاقة خلال أشهر الصيف.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان