رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

يقفز سعره 20%.. حتى الفسيخ لم يسلم من أذى الدولار

يقفز سعره 20%.. حتى الفسيخ لم يسلم من أذى الدولار

اقتصاد

حتى الفسيخ تضرر من ارتفاع أسعار الدولار

يقفز سعره 20%.. حتى الفسيخ لم يسلم من أذى الدولار

محمد موافي 28 أبريل 2016 11:57

أيام قليلة تفصلنا عن بدء الاحتفال بمناسبة شم النسيم، وقد ارتبطت هذه المناسبة بشراء المواطنين الفسيخ والرنجة والسردين كنوع من الاحتفال به ، الأسعار هذا العام زادت بنسبة 20% مقارنة بالفترة الماضية.. فالفسيخ ارتفع لـ 110 جنيها والرنجة إلي 30 جنيها والسردين قفز لـ 25 جنيها كمتوسط سعر .

 

ورغم رفع المحال التجارية حالة الاستعداد القصوي بعرض أفضل الأسماك المملحة، إلا أن السوق يعاني من حالة ركود نظرا لضعف الإقبال من جانب المواطنين بعد غلاء الأسعار وتراجع مستوى المعيشة في ظل ثبات المرتبات.

 

وأرجع عاملون بتجارة الأسماك المملحة،حالة الركود لغلاء الأسعار لزيادة أسعار المواد الخام اللازمة للتصنيع لغلاء مستلزمات الإنتاج كالسمك البورى الذي ارتفع لـ40 جنيها بالسوق المحلي، فضلا عن زيادة سعر الدولار لكون معظم الأسماك المستخدمة في "التمليح" مستوردة كالرنجة.

 

 

وأكد علي عبد الرحيم صاحب محال فسيخ بالدقي، أن الأسعار تشهد خلال الوقت الراهن عملية ارتفاع بالأسعار بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20%، مقارنة بنفس الفترة من العامة الماضي وبالتزامن مع اقتراب موعد الاحتفالات بشم النسيم.

 

وأضاف، أن موسم شم النسيم يشهد في معظم الأحيان عملية إقبال من جانب المواطنين على شراء الاسماك والرنجة والفسيخ بصفة عامة، مشيرًا إلى أنه موسم والمواطن ينتظره من عام إلى آخر.

 

وأوضح أن السوق يشهد عملية ركود غير مسبوقة بالنسبة لحركة البيع والشراء من جانب المواطنين.

 

وأكد أن تجار التجزئة قاموا بتخفيض كميات الأسماك والفسيخ والرنجة القادمة من السوق، مقارنة بالعام الماضي بنسبة 40%، وذلك بسبب حالة الركود التي يعاني منها معظم التجار في السوق المصرية.

 

وأوضح أنه على الرغم من أن ارتفاع أسعار الدولار وتكاليف الاستيراد من الخارج، إلا أن أسعار الرنجة شهدت هي الآخري زيادة  الأسعار، مؤكدًا أن المنتجات المحلية من الفسيخ هي من شهدت زيادة بالأسعار، معتبرها زيادة غير مبررة

 

 

ومن جانبه، قال أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار كافة منتجات الأسماك المملحة والطازجة تشهد ارتفاعا في السعر بسبب بعض كثرة حالات النفوق التى طالت العديد من المزراع النيلية بعد ارتفاع معدل التلوث.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن كميات الأسماك المدخنة والفسيخ في السوق تقل عن العام الماضي بحوالي 30% نظرا لضعف الكميات الواردة من السوق الخارجي بعد أزمة الدولار، موضحا أن الأنواع المعروضة حاليا يوجد بها زيادة بسبب تحكم الدولار في المعروض.

 

وأشار إلي أن سعر الفسيخ كمتوسط سعر يتراوح بين 60 إلي 90جنيها مقارنة بالفترة الماضية والرنجة تختلف بإختلاف بلد المنشأ لتسجل حوالي 30 جنيها، موكدا أن الفترة الراهنة تعد الأغلي في تاريخ الأسماك المملحة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان