رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مصر من أفضل 30 سوقًا ناشئًا في التجارة الإلكترونية

مصر من أفضل 30 سوقًا ناشئًا في التجارة الإلكترونية

اقتصاد

أرشيفية

مصر من أفضل 30 سوقًا ناشئًا في التجارة الإلكترونية

الأناضول: 24 سبتمبر 2013 15:50

أدرجت شركة " Global Intelligence Alliance" المتخصصة في البحوث السوقية، اسم مصر (في المركز 22) كواحدة من "أفضل 30 سوقًا ناشئًا لعام 2012-2017" جنبًا إلى جنب مع الدول المجاورة مثل السعودية ( في المركز 18) والإمارات ( في المركز 21 ) وباكستان ( في المركز 29 ).

ووصل معدل انتشار الانترنت في مصر أكثر من 35%، ومن المتوقع أن ينمو هذا الانتشار بنسبة 40% سنويًا.

 

كانت مصر قادت المبيعات الإلكترونية في المنطقة خلال عام 2011 حيث بلغت قيمة هذه المبيعات 3.2 مليار دولار، وجاءت الإمارات في المركز التالي بحجم مبيعات إلكترونية قيمته 2.8 مليار دولار.

 

في هذا السياق، قالت مؤسسة فيزا العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "MENA" تعد أسرع المناطق نموًا في مجال التجارة الإلكترونية العالمية.

 

وقال فيزا إن المنطقة تمثل أسرع المناطق نموا في هذا المجال بزيادة سنوية بلغت 45% حيث ارتفع حجم التجارة الإلكترونية من 10 مليار دولار عام 2011 إلى 15 مليار دولار عام 2012.

 

وكانت المؤسسة العالمية فد نشرت اليوم نتائج دراسة قالت إنها هي الأولى من نوعها حول قطاع التجارة الإلكترونية المتنامي في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وتقدم الدراسة، التي أعدتها شركة Global Intelligence Alliance لصالح فيزا، مقارنات عالمية رئيسية بين الأسواق المختلفة ومؤشرات ودلائل لقياس أداء المبيعات عبر الانترنت في مناطق العالم الأسرع نموا قي مجال التجارة الإلكترونية.

 

ويقدر حجم التجارة الإلكترونية حول العالم بنحو 7 تريليون دولار وتستحوذ الولايات المتحدة على نصف هذا الرقم.

 

وقال طارق الحسيني، مدير عام فيزا في شمال وغرب أفريقيا: " في ضوء وجود عدد كبير من الشباب الماهرين في التعامل مع سبل التكنولوجيا الحديثة إلى جانب توافر البنية التحتية للاتصالات الحديثة، تحظى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإمكانات غير مسبوقة عندما يتعلق الأمر بالاستحواذ على حصة سوقية عالمية في مجال التجارة الإلكترونية".

 

وتشير الدراسة لوجود فرص هائلة لمعاملات التجارة الإلكترونية بين الشركات في مصر مع انتشار الكمبيوتر بصورة أكبر في مجتمع الأعمال. 

وارتفع معدل استخدام الانترنت في المنطقة بنسبة كبيرة بلغت 1500% منذ عام 2000 حيث ارتفع عدد المستخدمين من 1.2 مليون مستخدم عام 2000 إلى 18.7 مليون مستخدم عام 2010.

 

والتجارة الإلكترونية (e-commerce) هي مزاولة النشاط التجاري عبر أنظمة الكمبيوتر والشبكات ولا تقتصر هذه التجارة على عمليات البيع، بل تتعدى ذلك لتشمل عمليات الإعلان التجاري، وتبادل البيانات إلكترونيًا (EDI- Electronic Data Interchange)، وأنظمة نقطة البيع (POS systems). ويرتبط نمو التجارة الإلكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية وضمان أمنها

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان