رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

التجارة الخارجية: خطة لنفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الروسية

التجارة الخارجية: خطة لنفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الروسية

اقتصاد

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة - أرشيفية

التجارة الخارجية: خطة لنفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الروسية

أحمد بشارة 27 أبريل 2016 12:52

أعدت وزارة التجارة والصناعة، برئاسة المهندس طارق قابيل، خطة خاصة بنفاذ وتنمية الصادرات المصرية إلى السوق الروسية، وعُرضت هذه الخطة على الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أبدى موافقته عليها.



وتضمنت الخطة قسمين، أولها: «قصير الأجل» ويعتمد على الاستفادة من الحظر الروسي على المنتجات التركية، وتوجيه مكتبي التمثيل التجاري بموسكو واسطنبول بإعداد تقرير بشأن الصادرات التركية إلى روسيا.

واتصل المكتب التجاري في موسكو بعدد من الشركات الروسية، وأبدت نحو 16 شركة منهم الرغبة في استيراد منتجات مصرية.

وتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة الروسية لتنظيم بعثة ترويجية إلى موسكو، والاجتماع مع 6 من كبريات سلاسل المحلات التجارية في روسيا، إلا أنه تعذر إرسالها إلى الآن.

أما الخطة «طولة الأجل» فتعتمد على زيادة وتنوع حجم الصادرات المصرية إلى السوق الروسي، من خلال تحرك واسع نحو تنفيذ استراتيجية الصادرات المصرية وتحقيق المستهدف للسوق الروسي، والعمل على تنفيذ مشروعات لتوفير البنية التحتية اللازمة للوصول للصادرات المستهدفة.

واشتملت الخطة أيضًا على تذليل العقبات التي تواجه نفاذ الصادرات المصرية إلى روسيا التي تتركز في عدم التفات المصدرين المصرين إلى مدن أخرى بخلاف موسكو، وعدم انتظام خطوط النقل الجوي للحاصلات الزراعية وارتفاع تكلفتها، وطول المدة الزمنية للشحن وعدم المعرفة الكافية بوسائل التوزيع الداخلي وسلاسل التوريد.

واستهدفت الخطة بشكل مبدئي 5 قطاعات تصديرية هي الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والأثاث والمفروشات المنزلية والصناعات الكيماوية.

وحددت الوزارة 5 محاور للتحرك، وهم «إعداد استراتيجية النفاذ للسوق الروسي، والتغلب على التحديات اللوجيستية، وتوجيه الدعم الحكومي (من خلال المسؤولين) لخدمة النفاذ للسوق الروسي، وزيادة الوعي لفرص التصدير للسوق الروسي، والترويج للصادرات المصرية من خلال زيادة المشاركات المصرية في الفعاليات التجارية المختلفة والبعثات الترويجية خارج نطاق مدينة موسكو، وإعادة النظر في أطر الدعم الخاصة بالصادرات المصرية».


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان