رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التمثيل التجاري يستعرض نقاط القوة والضعف في السوق الروسي

التمثيل التجاري يستعرض نقاط القوة والضعف في السوق الروسي

اقتصاد

علي الليثي رئيس جهاز علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري

التمثيل التجاري يستعرض نقاط القوة والضعف في السوق الروسي

أحمد بشارة 27 أبريل 2016 12:40

استعرض جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة، نقاط الضعف والقوة والفرص والمخاطر المتواجدة في السوق الروسي، أمام جموع رجال الأعمال والمصدرين الراغبين في دخول أسواقها.



جاء ذلك خلال الندوة التعريفية، اليوم الأربعاء، التي دعا لها التمثيل التجاري المصري، بعنوان «الصادرات المصرية إلى السوق الروسية الفرص والتحديات»، بمقر اتحاد الصناعات المصرية، بهدف زيادة الوعي وتعريف المصدرين بسبل النفاذ إلى السوق الروسية.

وذكر الجهاز أن هناك 4 نقاط قوى تدعم التقارب التجاري مع روسيا، أولها وجود تقارب سياسي واقتصادي بين البلدين، إضافة إلى تمتع عدد من السلع المصرية بميزة تفضيلية عند الدخول إلى السوق الروسي، ومعرفة الجانب الروسي بالمنتج المصري، وسعي مصر لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوراسي.

وأضاف أن نقاط الضعف تتمثل في تركيز المصدر المصري على سوق مدينة موسكو فقط، كما تمثل اللغة الروسية عائق لدى عدد من المصدرين المصريين، ووجود بيروقراطية في المنافذ الجمركية الروسية، وعدم وجود وسائل نقل سريع للمنتجات المصرية سريعة التلف خاصة الزراعية، إضافة إلى ضعف الروبيل الروسي.

وعن الفرص الكامنة في الدخول للسوق الروسي، فتمثلت في وجود سوق كبير لعرض المنتجات، فضلًا عن الحظر المفروض على منتجات عدد من دول أوروبا، وسعي عدد من رجال الأعمال الروس لتنويع المصادر التي تلبي حاجاتهم، وخطة الحكومة الروسية بشأن إنشاء عدد من المشروعات السكنية خلال الفترة القادمة.

وتلخصت المخاطر حول السوق الروسي في وجود عدد من الدول المنافسة للمنتجات المصرية، وإمكانية رفع الحظر الروسي المفروض على الدول الأوروبية، بجانب إمكانية حدوث إنكماش أكبر للسوق الروسي خلال الفترة القادمة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان