رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

التمثيل التجاري: روسيا تفرض ضريبة كمالية تصل لـ570%

التمثيل التجاري: روسيا تفرض ضريبة كمالية تصل لـ570%

اقتصاد

إيهاب صلاح سكرتير تجاري بجهاز التمثيل التجاري المصري

التمثيل التجاري: روسيا تفرض ضريبة كمالية تصل لـ570%

أحمد بشارة 27 أبريل 2016 12:00

استعرض جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة، كافة النواحي الاقتصادية لروسيا لطرحه أمام المستمثرين ورجال الأعمال المصريين لمعرفة طبيعية العمل بالسوق الروسي وأهم المعلومات التي يحتاجها المصدرين.



جاء ذلك خلال الندوة التعريفية، اليوم الأربعاء، التي دعا لها التمثيل التجاري المصري، بعنوان «الصادرات المصرية إلى السوق الروسية الفرص والتحديات»، بمقر اتحاد الصناعات المصرية، بهدف زياده الوعي وتعريف المصدرين بسبل النفاذ إلى السوق الروسية.

وكشف الجهاز أن النظام الجمركي الروسي يطبق على معظم الواردات، إضافة إلى فرض رسم صادر على بعض السلع أهمها الحبوب، وتبلع نسبة الرسوم الجمركية ما بين 5% إلى 20% تشمل تكلفة الشحن والتأمين، وتمتد فترة التخليص الجمركي إلى 3 أيام على أقل تقدير، وتمثل تكاليف التخليص حوالي 0.15% من قيمة السلعة.

وأوضح الجهاز في منشور له، أن روسيا تطبق نوعين من الضرائب على الواردات، «ضريبة كمالية» تتراوح نسبتها من 20% إلى 570% من قيمة السلع بعد الجمرك، وتفرض على بعض السلع مثل الكحوليات والتبغ والسلع الكمالية، بالإضافة إلى «ضريبة مبيعات» على أغلب الواردات تبلغ 18% باستثناء السلع الغذائية فتبلغ 10% فقط، فيما تعفي الواردات المستوردة إلى المناطق الاقتصادية الخاصة من الرسوم الجمركية.

وأشار الجهاز إلى أنه يتم فرض حصص كمية على بعض الواردات والصادرات، وتخضع مجموعة من السلع المستوردة والمصدرة هناك لنظام التراخيص التي تمنح من وزارة التنمية الاقتصادية.

وبخصوص التقييم الجمركي فيتم تقدير الرسوم قياسًا على أساس CIF، ولا تزيد مدة التقييم عن شهر، وتفرض روسيا نظام تراخيص على السلع المستوردة، ويطلب من المستورد بيان الشحن لأغراض الجمارك كاملًا لكل سلعة واردة ويتم استيفائها باللغة الروسية بجانب شهادة المنشأ والمطابقة.

وأضاف المنشور الذي أعده الجهاز أنه يجب حصول السلع المستوردة على شهادة المطابقة من لجنة الدولة الروسية للمواصفات، وتمتد صلاحيتها لـ3 سنوات، ويجب أن تصحب كل شحنة أو دفع 10 آلاف دولار أمريكي كغرامة.

أما عن المستندات المطلوبة إضافة عن السابق ذكره، فيطلب العقد الأصلي والفاتورة الأصلية وقائمة التعبئة والشهادات الصحية للسلع الغذائية.

ويتمتع السوق الروسي بعدد من التفضيلات الجمركية التي تمنح لمصر في إطار النظام المعمم للمزايا GSP، وبذلك يطبق على بعض الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي 75% فقط من التعريفة الجمركية.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان