رئيس التحرير: عادل صبري 01:52 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحكومة تواجه الظلام باجتماع لـ "الطاقة"

الحكومة تواجه الظلام باجتماع لـ الطاقة

اقتصاد

وزير الكهرباء أحمد إمام

اتجاه إلى تحرير الطاقة للمصانع..

الحكومة تواجه الظلام باجتماع لـ "الطاقة"

يوسف إبراهيم 24 سبتمبر 2013 13:40

تواجه الحكومة أزمة ظلام متكررة بسبب انقطاع التيار الكهربائى أكثر من مرة خلال اليوم الواحد ما تسبب فى حالة غضب واسعة بين المواطنين .

 

وتدرس الحكومة اتخاذ قرار خلال أيام بشأن تحرير أسعار الطاقة للمصانع وخاصة كثيفة الاستهلاك لمواجهة الأزمة المتكررة فى نقص الطاقة وخاصة انقطاع الكهرباء والتى تضرر منها المستهلكون.


وقالت مصادر فى وزارة الصناعة والتجارة، إن المجلس الأعلى للطاقة سوف يجتمع خلال أيام قليلة بعد إصدار قرار بإعادة تشكيله مرة ثانية لتولى ملف الطاقة والمشاكل التى تواجهها فى مصر، وأنه من المقرر أن ينظر المجلس الأعلى للطاقة فى تسعير الطاقة للشركات كثيفة الاستهلاك ومن بينها شركات الحديد والصلب والأسمنت والسيراميك والأسمدة  والألومنيوم.


أوضحت المصادر أن هناك اتجاه إلى تحرير أسعار الطاقة بشكل نهائى لجميع المصانع خلال فترة قد تصل إلى 5 سنوات مع القيام بدراسات واسعة حول كيفية تنمية الطاقة المتجددة والاستفادة منها مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية .


المصادر نفسها حذرت من حدوث زيادات فى أسعار السلع فى حالة تحرير أسعار الطاقة بشكل مفاجئ، وليس تدريجيا حيث تقوم المصانع بتحمل التكلفة للمستهلك النهائى من خلال زيادة المنتجات التى تقوم ببيعها فى الأسواق .


يأتى ذلك بينما تعهد أحمد إمام وزير الكهرباء فى تصريحات سابقة له أمس الأول عقب اجتماع اللجنة الوزارية للطاقة برئاسة الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء، بعودة  التيار الكهربائي إلى طبيعته دون انقطاع خلال الأيام القليلة المقبلة بعد الانتهاء من إصلاح بعض الأعطال، ودعا جميع المواطنين إلى الالتزام بآليات ترشيد الاستهلاك لما له من أثر إيجابي في تفادي تكرار ظاهرة تخفيف الأحمال.


وفى تعليقه على اتجاه الحكومة لتحرير أسعار الطاقة للمصانع، قال محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات فى تصريحات خاصة، إنه مع إعادة النظر فى أسعار الطاقة التى تحصل عليها المصانع بشكل تدريجى حتى لاتتحمل الشركات مزيد من التكلفة فى الوقت التى تعانى فيه من خسائر كبيرة بسبب الأوضاع السياسية المضطربة .


وأشار إلى أن اتحاد الصناعات سوف يقوم بالتنسيق مع المجلس الأعلى للطاقة للتشاور حول القرارات التى سيتم اتخاذها بشأن أسعار الطاقة للمصانع خلال الفترة المقبلة، حتى يتم إجراء حوار حول هذه القضية قبل اتخاذ أى قرار فيها .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان