رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

التمثيل التجاري: 408 شركة روسية تعمل في السوق المصري

التمثيل التجاري: 408 شركة روسية تعمل في السوق المصري

اقتصاد

علاء حسين، وزير مفوض تجاري

التمثيل التجاري: 408 شركة روسية تعمل في السوق المصري

أحمد بشارة 27 أبريل 2016 09:08

قال علاء حسين، وزير مفوض تجاري، إن العلاقات المصرية الروسية شهدت توترًا خلال الفترة الأخيرة، على خلفية تفجير الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء وخلفت 224 قتيلًا، إثر عمليات إرهابية، والإدارة المصرية أعطت تعليمات بالاهتمام بالسوق الروسي.


جاء ذلك خلال الندوة التعريفية، اليوم الأربعاء، التي دعا لها التمثيل التجاري المصري، بعنوان «الصادرات المصرية إلى السوق الروسية الفرص والتحديات»، بمقر اتحاد الصناعات المصرية، بهدف زياده الوعي وتعريف المصدرين بسبل النفاذ إلى السوق الروسية.

وأضاف «حسين» أنهم تحركوا على الأمدين القصير والطويل، وتمثل المدى القصير في دراسة الصادرات التركية التي تم حظرها في روسيا بعد حادثة الطائرة الحربية، وأغلبها حاصلات زراعية، فضلًا عن تشكيل لجان فنية لدراسة إنشاء منطة صناعية روسية؛ لدخول البلاد.

وأوضح أن مكتب التمثيل التجاري في روسيا بدأ تحركاته واتصالاته، وهناك نحو 16 شركة روسيا في مجال الحاصلات الزراعية أبدت رغبتها في الدخول مصر.

وأشار إلى أن الخطة طويلة المدى تمثلت في التوسع وعدم الاعتماد على سوق العاصمة روسيا فقط، بالإضافة إلى الاهتمام بالنقل البحري، عوضًا عن الاشتراك في العديد من المعارض مثل معرض فود وسكو، الذي يشارك فيه 50 شركة مصرية.
 
ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 4088.82 مليون دولار، وانخفضت قيمة الصادرات المصرية إلى روسيا بنسبة 23.3% خلال 2015؛ بسبب انكماش الاقتصاد الروسي منذ الأزمة الروسية الاوكرانية وانخفاض أسعار البترول ثم الأزمة الروسية التركية على خلفية الطائرة العسكرية التي اسقطتها تركيا في نوفمبر 2015، ما أدى إلى انهيار سعر صرف الروبل مقابل العملات الاجنبية بنسبة 99%، موضحًا أن هناك نحو 413 شركة روسية تعمل في مصر، بمجالات الساحة والبناء.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان