رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الدولار يخسر أمام منافسيه باستثناء الين

الدولار يخسر أمام منافسيه باستثناء الين

اقتصاد

صورة ارشيفية

بفعل قرار الفيدرالي الأمريكي..

الدولار يخسر أمام منافسيه باستثناء الين

حنان علي 23 سبتمبر 2013 13:43

شهد الدولار الأمريكي تراجعًا ملحوظا أمام أغلب منافسيه، حيث انخفضت قيمته مقابل اليورو والاسترليني والفرنك والدولار الاسترالي والكندي علي مدار تعاملات خمسة أيام هي التعاملات الرسمية بسوق العملات عالميا.

بينما ارتفع على نحو طفيف مقابل الين الياباني، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على برنامج التحفيز الاقتصادي الأمريكي الذي يضعف بدوره من قيمة العملة العالمية "الدولار".

وتراجع الدولار الأمريكي مقابل العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" خلال الاسبوع الماضي بنسبة 1.7% بعد أن انهى اليورو تعاملات الاسبوع عند 1.3422 دولار، بعد بيانات اقتصادية ايجابية عن الاقتصاد الأوروبي رغم الشكوك حول التصنيف الأئتماني للبرتغال، فضلا عن استفادة العملة الأوروبية من انخفاض قيمة العملة الرئيسة "الدولار" بالاسواق العالمية بعد قرار الفيدرالي بالابقاء علي برنامج الأصول لحين تحسن مؤشرات الاقتصاد الأمريكي.

وفي السياق نفسه، فشل اليورو في تغطية الفجوة السعرية التي استهل عليها تعاملات الاسبوع عند مستوى 1.330 دولار، ليرتفع منها صوب أعلى مستوياته منذ فبراير الماضي أي منذ أكثر من ستة أشهر عند 1.3567 دولار لكل يورو.

كما قفز الجنيه الاسترليني أيضا علي حساب الدولار خلال الاسبوع ليسجل 1.60122 دولار لكل استرليني ليسجل مكاسب اسبوعية بلغت 0.89%، وحقق الاسترليني أعلى مستوى فى ثمانية أشهر 1.6162 دولار متخطياً حاجز المقاومة النفسى 1.60 دولار، مدعوما - بخلاف ثبيت برنامج  أمريكا التحفيزى- بمحضر الاجتماع الأخير لبنك بريطانيا المركزى و الذى أظهر أن صانعي السياسة النقدية لا يساورهم قلق من ارتفاع أسعار الفائدة في السوق قصيرة الأجل، علاوة على تباطؤ تضخم أسعار المستهلكين البريطانيين في أغسطس مما يتيح فرص أكبر أمام بنك انجلترا المركزي لمواصلة سياسة التيسير النقدي.

ووصولا إلي عملة ثالث أكبر اقتصاد في العالم الين الياباني، فقد تلاشت معظم المكاسب التي حققها على حساب العملة الأولى في العالم عقب قرارات وتوقعات أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح، قبل أن نشهد ضعف الين نظراً لكونه ذو عائد منخفض وسط انتعاش شهية المخاطرة في أسواق المال في ظل دعم الاحتياطي اليفدرالي لمستقبل تعافي الاقتصاد الأمريكي ومضيه قدماً في اعتماد التحفيز التي تشعل شهية المخاطرة عند المستثمرين.

على ذلك، ارتفع الدولار الأمريكي علي مدار الاسبوع  علي نحو طفيف بنسبة 0.06% منهيا التعاملات عند 99.35 ين لكل دولار ، بينما هبطت العملة لأدني سعر لها منذ نهاية أغسطس الماضي عند 98.17 ين ، بعد أن سجلت أغلاقا في أسبوع سابق عند 99.29 ين .

و سجل الدولار الاسترالى خلال تعاملات الأسبوع  مقابل نظيره الامريكي أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر 0.9527 دولار أمريكى، لكن سرعان ما تبددت المكاسب لتنتهى التعاملات بتراجع الدولار الاسترالى بنسبة 1.7%  مغلقا عند مستوي 0.9302 دولار بعد أن أستهل تعاملات الاسبوع علي 0.9233دولار .

وتراجع الأسترالي فى اعقاب صدور محضر الاجتماع الاخير للبنك المركزى الاسترالى والذى أبقى فيه على سعر الفائدة عند مستوى 2.5%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان