رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ارتفاع صادرات إسرائيل إلى إفريقيا بنسبة 250٪

ارتفاع صادرات إسرائيل إلى إفريقيا بنسبة 250٪

اقتصاد

صورة ارشيفية

تجارتها مع مصر تراجعت..

ارتفاع صادرات إسرائيل إلى إفريقيا بنسبة 250٪

الأناضول 23 سبتمبر 2013 12:36

أظهرت دراسة صادرة عن معهد التصدير الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين، ارتفاع الصادرات الإسرائيلية إلى إفريقيا (باستثناء مصر والمغرب) بنسبة تجاوزت 250٪ خلال السنوات العشر الماضية.

 

ووفق الدراسة، فقد بلغت قيمة الصادرات الإسرائيلية إلى القارة السمراء في عام 2002 قرابة 1.3 مليار شيكل (342 مليون دولار)، لترتفع إلى 4.4 مليار شيكل (1.22 مليار دولار) نهاية العام الماضي.

 

وتذهب ما نسبته 3٪ من مجمل الصادرات الإسرائيلية إلى قارة إفريقيا، بحسب أرقام مكتب الإحصاء المركزي، ومعهد التصدير، حيث تعد صناعة المعادن والسكك الحديدية من أبرز واردات القارة من إسرائيل.

 

وقال مدير عام المعهد، عوفر ساكس، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن إسرائيل تعطي أهمية بالغة في زيادة الصادرات إلى إفريقيا، "حيث نسعى لتصدير البنى التحتية والاتصالات المتنقلة، والأدوات الطبية، والبنى التحتية للموانئ الجوية والبحرية، وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والزراعة".

 

وتعتبر إسرائيل من أبرز الدول المصدرة للقارة السمراء بعد الصين والهند، حيث تحاول الشركات الإسرائيلية زيادة صادراتها للقارة إلى 10٪ من إجمالي الصادرات، بحلول نهاية العام 2016، حيث تتميز إفريقيا بمعدل نمو مرتفع هو الأعلى في العالم بعد الصين.

 

وأضاف ساكس، أن نحو 39 شركة إسرائيلية تعمل في القارة، وتعتبر من المصانع الرئيسية التي تحقق أرباحاً مرتفعة مقارنة مع تلك الموجودة داخل إسرائيل، بسبب انخفاض معدل أجر العامل هناك، مشيراً إلى أن الذهب والماس من أبرز صادرات الشركات الإسرائيلية هناك.

 

يذكر أن مجمل الصادرات الإسرائيلية إلى العالم، بلغت في نهاية العام الماضي نحو 92 مليار دولار، في حين وصلت حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري إلى 50 مليار دولار، مع توقعات بأن تتجاوز 100 مليار دولار بنهاية العام.

 

وفيما يتعلق باستثناء مصر والمغرب من تضمنها في نسبة ارتفاع الصادرات، فإن حجم التجارة تراجع خلال العقد الماضي إلى 50٪ في كل من البلدين، لأسباب سياسية منها انتفاضة الأقصى.

 

وفي مصر تحديداً، فقد تراجع حجم الواردات من إسرائيل بنسبة تجاوزت 65٪ خلال السنوات العشر الماضية، خاصة عقب حصار غزة نهاية 2007.

 

وكانت قطاعات الزراعة والتكنولوجيا والبنى التحتية، من أبرز القطاعات التي عملت مصر على تخفيضها، والتوجه إلى أسواق أخرى، مثل لبنان، وغزة، وتركيا، بحسب بيانات معهد التصدير الإسرائيلي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان