رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الكعكي: لا استثمارات جديدة بدون تسوية نوباسيد وطنطا للكتان

الكعكي: لا استثمارات جديدة بدون تسوية نوباسيد وطنطا للكتان

اقتصاد

جانب من احتجاجات شرطة طنطا للكتان

الكعكي: لا استثمارات جديدة بدون تسوية نوباسيد وطنطا للكتان

محمد مصطفى 21 أبريل 2016 12:00

رهن المستثمر السعودي عبد الإله الكعكي ضخ استثمارات جديدة في مصر بحل مشكلة شركتي طنطا للكتان ونوباسيد، وفقا لمسؤول قريب الصلة من المستثمر.


ونفى المسؤول ضخ الكعكي استثمارات في إطار مشاركته بزيارة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لمصر، الفترة الماضية، والإعلان عن حزمة استثمارات سعودية جديدة.

وقال المسؤول إن مجلس الوزارء المصري وقع تسوية أزمة نوباسيد في 3 نوفمبر 2013، إلا أن هيئة التنمية الزراعية سيطرت على الشركة بقرار إداري، وضربت عرض الحائط بقرار مجلس الوزراء.

كانت هيئة التنمية الزراعية قررت إدارة الشركة والسيطرة عليها، بموجب قرار إداري.

وأوضح أن المستثمر علق الاتجاه للتحكيم الدولي والمطالبة بتعويض 375 مليون دولار و170 مليون جنيه تعويضات، لحين استلام طنطا للكتان ونوباسيد.

كانت طنطا للكتان قد بيعت للمستثمر السعودي عبدالإله كعكى بقيمة 83 مليون جنيه، ضمن برنامج الخصخصة.

ورفع مدعون مصريون دعوى قضائية للطعن على عقد البيع بالبطلان، وقضت محكمة القضاء الإداري في 2011 ببطلان العقد واسترداد الدولة جميع أصول ومعدات الشركة.

وعلمت «مصر العربية» أن المستثمر السعودي طلب وساطة أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، لدى الحكومة المصرية لحل النزاع، وتقدم بطلب لوزيرة الاستثمار داليا خورشيد لحل المشكلة، إلا أن تبعية القابضة الكيماوية، المخولة بتنفيذ الحكم واستلام طنطا للكتان، أصبحت تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بدلا من الاستثمار وهو ما يعيق التسوية مؤقتا.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان