رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"إيجاس": المصانع لم تلتزم بجدولة ديون الغاز الطبيعي

إيجاس: المصانع لم تلتزم بجدولة ديون الغاز الطبيعي

اقتصاد

عمال مصانع الطوب

"إيجاس": المصانع لم تلتزم بجدولة ديون الغاز الطبيعي

محمد الخولي 20 أبريل 2016 13:50

أعلن محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، إن المصانع لا تلتزم بجدولة مديونيات الغاز المستحقة عليها، والتي تم الاتفاق عليها، وخاصة شركات القطاع العام المستهلكة للغاز.

وأضاف أنه تم حل مشكلة مصانع الطوب بعرب أبو ساعد والاتفاق على سداد جزء من مديونيتها مقدما وجدولة باقي الدين على 5 سنوات بدلًا من ثلاث.
 

تأتي تلك التصريحات على هامش قمة الغاز والبترول في البحر المتوسط، والمنعقدة في الإسكندرية.
 

ويذكر أن مجلس إدارة هيئة البترول وافق الشهر الماضي على قيام الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات التى امتنعت عن جدولة المديونيات المستحقة عليها، بما فى ذلك قطع إمدادات الغاز الطبيعى.

 

ووافقت الهيئة على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات بعد انتهاء المهلة التى تم منحها لها للمصادقة على قيمة المديونية والاتفاق على نظام الجدولة الخاص بسداد هذه المديونيات.
 

وكانت إيجاس وضعت نظاما لجدولة مستحقاتها لدى القطاع الصناعى يتضمن قيام مصانع القطاع العام بسداد المديونية على 6 سنوات بدون دفعات مقدمة، مقابل ثلاث سنوات للقطاع الخاص ودفع 25% من قيمة الدين مقدما مع إلغاء المبالغ التى كانت تطالب بها القابضة مقابل الكميات التعاقدية التى لم تستهلكها هذه الشركات.
 

وقررت الحكومة فى شهر يوليو من عام 2014، زاد سعر المازوت لاستخدام الصناعات الغذائية إلى 1400 جنيه للطن، والمازوت لاستخدام مصانع الإسمنت إلى 2250 جنيها للطن، فى حين صعدت أسعار الغاز لصناعة الاسمدة والبتروكيماويات الى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية، و8 دولارات لصناعة الاسمنت، و7 دولارات لصناعات الصلب والالومنيوم والنحاس وخفض سعر الغاز للحديد مؤخرا لـ 4 دولارات.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان