رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

“الملا": 30 مليار دولار استثمارات بترولية مستهدفة خلال عامين

“الملا: 30 مليار دولار استثمارات بترولية مستهدفة خلال عامين

اقتصاد

وزير البترول المهندس طارق الملا

“الملا": 30 مليار دولار استثمارات بترولية مستهدفة خلال عامين

محمد الخولي 20 أبريل 2016 13:44

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تستهدف جذب 25 إلى 30 مليار دولار استثمارات من خلال المزايدات بقطاع البترول، خلال فترة العامين والنصف المقبلة.


 

وأوضح أن الوزارة أعدت حزمة مزايدات خلال عام 2016، ضمن الخطة والبرنامج الذى تم عرضه على الحكومة، وأكد أن أول مزايدة لهذا العام ستكون من خلال الهيئة العامة للبترول، وستعرض فيها 11 منطقة.


 

أضاف الملا في تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر "موك" للبترول الثامن، بالإسكندرية، بمشاركة أكثر من 150 شركة تعمل فى مجال البترول والطاقة، أن مصر بلد جاذب للاستثمارات وواعد فى الاكتشافات، مُستشهداً بكشف حقل ظهر منذ عام، والذى تعمل الحكومة على تنميته، مؤكدًا أن هناك تشجيعًا لكل المستثمرين من جانب الحكومة على مجال صناعة البترول.


 

وأشار إلى أن استثمارات شركة إيني الإيطالية بحقل ظهر وشركة بي بي بمشروع شمال الإسكندرية تزيد على 20 مليار دولار، بخلاف الاستثمارات التي تنميها الشركات الأخرى بمصر.


 

وعلى صعيد اتفاق شركة سوميد المصرية مع أرامكو السعودية بشأن مد النفط السعودى لدول أوروبا من خلال الأولى، قال الملا إن الاتفاق الذي وقعه العاهل السعودى خلال زيارته لمصر مؤخراً تضمن تعظيم الاستفادة من استخدام خط أنابيب "سوميد" لتوريد النفط الخام السعودى لدول أوروبا، مشيراً إلى أن التعاقد كان مُبرمًا منذ سنوات، أما الاتفاق الجديد فيستهدف زيادة الكمية المنقولة عبر «سوميد».


 

وعلى صعيد مشروع إنشاء الرصيف الثالث بالعين السخنة من خلال شركة "سوميد"، أوضح أنه سيُخصص لاستقبال مركب إعادة تغييز الشحنات المسالة من الغاز المستورد، مشيراً إلى أن "سوميد" تعمل حالياً على إجراءات البدء فى التنفيذ، وصولاً لتسليم الرصيف نهاية مارس أو أبريل 2017 على الأكثر.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان