رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بقالو التموين: شركات البطاقات الذكية "تسرق" المواطنين

بقالو التموين: شركات البطاقات الذكية تسرق المواطنين

اقتصاد

وليد الشيخ نقيب بقالي التموين

تسعى لإجهاض منظومة الخبز والسلع..

بقالو التموين: شركات البطاقات الذكية "تسرق" المواطنين

محمد موافي 20 أبريل 2016 10:29

أعلنت النقابة العامة لبقالي التموين ، عن أن شركات الكروت الذكية المخصصة لصرف السلع التموينية والخبز تمارس نوعًا من "البزنس" على بقال التموين والمواطن وتجهض نجاح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية فى توصيل الدعم لمستحقيه من خلال تطبيق منظومتي السلع التموينية والخبز بالكروت الذكية .

 

وقال وليد الشيخ، نقيب البقالين: إن الشركات تسعى إلى إجهاض نجاح وزير التموين منظومى صرف السلع التموينية وتوفير الخبز المدعم للمواطنين من خلال الكروت الذكية والقضاء على طوابير الخبز مع صرف سلع مجانية للمواطنين بقيمة 500 مليون جنيه شهريًا مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم، بممارستها التى تضر المواطن والبقال التمويني.

 

وأضاف نقيب البقالين، أنَّ شركات الكروت تلزم المواطن الذي تتلف بطاقته التموينية بدفع حوالة فى مكتب البريد قدرها 20 جنيهًا لاستخراج بطاقة جديدة خلال 15 يومًا كما أعلنت وزارة التموين، ولكن الشركات لم تلتزم مع المواطن بذلك وتحدث المماطلة بعبارة "فوت علينا بكرة"، وفي المرة الثانية يتكرر طلب حوالة مالية جديدة بنفس قيمة الحوالة الأولي ، تحت حجة أن البطاقة اتسرقت أو ورقها ضاع وغيرها من أسباب ( هذه المشاكل تخص المواطن ) .
 

وتابع الشيخ، أن أبرز مشاكل الشركات مع البقال التمويني أنها تخالف التوجيه الوزاري رقم 2 لسنة 2011 بشأن دورات العمل المختلفة بنظام صرف المقررات التموينية باستخدام البطاقات الذكية بعد المغالاة في أسعار الصيانة والإصلاح بصفة مستمرة .
 

وقال الشيخ ، إن الشركات تتلاعب بأسعار إصلاح الأعطال أو تركيب قطع غيار جديدة يجهلها البقالون ولا يعرفون قيمة تكلفتها الحقيقية، موضحا أن أسعار الإصلاح تتراوح بين 200 و600 و800 جنيه في كثير من الأحيان ـ علاوة على أن الشركات تحصل على جنيه عن كل بطاقة شهريًا لصيانة ماكينات صرف المقررات التى تتكرر أعطالها خلال الشهر .
 

وطالب نقيب البقالين، وزير التموين باتخاذ إجراءات قوية ضد الشركات المنوط بها إصدار البطاقات الذكية، وإصلاح أعطال ماكينات صرف البقالين التموينيين .
 

وأكد محمود حسونة أمين النقابة العامة للبدالين التموينيين ، أن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية يعقد لقاءات مستمرة مع الشركات المنفذة لاستخراج بطاقات التموين الذكية للمواطنين، حيث حذر الوزير الشركات بضرورة تيسير العمل للمواطنين وحصولهم على البطاقات لتمكنهم من صرف السلع المقررة لكل صاحب بطاقة وفقًا لعدد أفراد أسرته ، خاصة فى ظل تطبيق منظومة الخبز الجديدة والذى يحصل من خلالها المواطنون على سلع مجانية من البقال التمويني مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم .
 

وأشاد حسونة ، بقرار وزير التموين الخاص بالتنسق مع وزارة الإنتاج الحربى لحل المشاكل المتعلقة بالبطاقات الذكية، إضافة إلى حذف غير مستحقى الدعم من المسافرين وحالات الوفاة ، لافتًا إلى أن الوزارة حريصة على أن توفير السلع المدعمة للمواطنين أولا بأول.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان