رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الملا: نتوقع التخلي عن استيراد البنزين والسولار في 2019

الملا: نتوقع التخلي عن استيراد البنزين والسولار في 2019

اقتصاد

المهندس طارق الملا وزير البترول

الملا: نتوقع التخلي عن استيراد البنزين والسولار في 2019

محمد الخولي 19 أبريل 2016 16:31

قال وزير البترول طارق الملا، اليوم الثلاثاء، إن من المتوقع أن تتخلى بلاده عن استيراد البنزين وزيت الغاز "السولار" بحلول 2019.

 

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفى الاسكندرية "من المتوقع أن تتخلى مصر عن استيراد البنزين بحلول عام 2019، ومن الممكن أن تتخلى عن استيراد السولار خلال تلك الفترة".

 

وأضاف أن وزارة البترول لديها خطة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة حيث تعمل على تطوير وتأهيل معامل تكرير البترول فى البلاد "حتى تستطيع الوفاء باحتياجات السوق المحلية".

 

وأكد الوزير، إلى إن بلاده اتففت مع شركة إينى الإيطالية على بدء إنتاج الغاز من حقل ظُهر قبل نهاية 2017 بمعدل مليار قدم مكعبة يوميا.

 

وذكر الوزير، إن إينى بدأت إقامة مرافق على ساحل بورسعيد لاستقبال الغاز المستخرج من ظُهر، مضيفا إلى أن الشركة الإيطالية انتهت من حفر ثلاث آبار فى حقل الغاز.

 

وتقول "إيني" إن حقل ظُهر أكبر كشف غاز فى البحر المتوسط وربما يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعى فى العالم وتتكهن بأنه سيساعد فى تلبية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة. ويبلغ حجم الاحتياطى الأصلى فى حقل ظُهر 30 تريليون قدم مكعبة فى حين تبلغ نسبة الاحتياطيات القابلة للاستخراج حوالى 22 تريليون قدم مكعبة.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان