رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"الصناعة": توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والصومال

الصناعة: توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والصومال

اقتصاد

المهندس طارق قابيل وزير الصناعة

"الصناعة": توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والصومال

أحمد بشارة 19 أبريل 2016 15:09

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص مصر علي تقديم كل الدعم اللازم لمساعدة الدول الإفريقية في بناء وإعادة هيكلة مؤسساتها المعنية بالتجارة والصناعة خاصة وان هذه الدول تمثل عمق استراتيجي لمصر داخل القارة السمراء ،لافتا إلي أن تحقيق التكامل الإقليمي بين مصر ودول القارة الإفريقية أصبح أمراً حتميًا.

 

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير صباح اليوم مع المهندس عبد الرشيد محمد احمد وزير التجارة والصناعة الصومالي والذي يزور مصر حاليا علي رأس وفد يضم وزير الدولة للشئون الخارجية وعدد من رجال الأعمال لبحث تنمية العلاقات التجارية وتشجيع الاستثمارات والصناعة بين البلدين.

 

وأضاف«قابيل» إن العلاقات المشتركة بين مصر والصومال علاقات متميزة وتمتد عبر عشرات السنين الأمر الذي يشجع علي تنمية الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلي انه تم الاتفاق علي مساعدة الجانب الصومالي في إعادة هيكلة المؤسسات والقطاعات المتعلقة بالصناعة والتجارة بهدف تنمية وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الصومالي وهو ما سينعكس إيجاباً علي تنمية العلاقات التجارية والصناعية بين مصر والصومال.

 

وأشار «قابيل» إلي أن مباحثاته مع نظيره الصومالي تناولت دعم سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات والزيارات بين المسئولين في البلدين ، لافتا انه تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاقتصادي بين الجانبين تضمنت إنشاء لجنة تجارية مشتركة برئاسة وزيرا التجارة في البلدين وتضم كبار المسئولين في مجال التجارة لمناقشة تسهيل حركة التجارة.
 

ومن جانبه أكد المهندس عبد الرشيد محمد أحمد وزير التجارة والصناعة الصومالي حرص بلاده علي تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية إفريقياً وعربياً ، حيث نستهدف الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تتمتع بها مصر في مجال التجارة والصناعة للمساعدة في إعادة هيكلة القطاعات الصومالية المعنية بالتجارة والصناعة.
 

ولفت وزير التجارة والصناعة الصومالي إلي أن زيارته للقاهرة تتضمن عقد عدد من الزيارات الميدانية ولقاء رجال الأعمال المصريين والعاملين في مجالات الصناعات الغذائية و صناعة المنسوجات والأدوية لبحث سبل التعاون والتكامل بين الجانبين بمقر اتحاد الصناعات المصرية.
 

وأوضح سعيد عبد الله رئيس قطاعي التجارة الخارجية والاتفاقات التجارية إن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين المصري والصومالي حيث تتضمن المذكرة تشكيل مجموعات عمل فنية مشتركة لدراسة فرص التعاون المتاحة، فضلا عن تدريب الكوادر البشرية وتنمية المهارات خاصة في مجالات الفحص الصناعي والمفاوضات التجارية وإدارة المناطق الصناعية.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان