رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير التموين :استلام١٠ آلاف طن قمح محلي خلال ٥ ايام

وزير التموين :استلام١٠ آلاف طن قمح محلي خلال ٥ ايام

اقتصاد

وزير التموين خلال زيارة إحدى شون القمح فى المنيا

خلال جولة في صوامع وشون بني سويف والمنيا:

وزير التموين :استلام١٠ آلاف طن قمح محلي خلال ٥ ايام

محمد موافى 19 أبريل 2016 13:47

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم استلام حوالي ١٠ آلاف طن قمح محلي خلال خمسة أيام وذلك منذ فتح باب استلام الاقماح المحلية وهي كميات مشجعة .

وأضاف أنه من المتوقع إستلام أكثر من 4 ملايين طن قمح حيث سيتم استلام كل كميات الاقماح المحلية الموردة من المزارعين علي مستوي الجمهورية وذلك في الصوامع والشون المطورة الحديثة والاسفلتية المجهزة .

واشار أنه لأول مرة لن يتم تخزين الاقماح في شون ترابية حيث تم زيادة السعات التخزينية هذا العام بحوالي أكثر من مليون طن بعد إنشاء حوالي 17 صومعه جديدة وتطوير وتحديث 105 شونة ترابية وتحويلهم الي شون حديثة متطورة بهدف الحفاظ علي جودة الاقماح والحد من المهدر منه حيث وفرت هذه الشون حوالي نصف مليون طن قمح كانت مهدرة بقيمة تصل الي مليار جنيه سنويا و قامت بتفيذها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع شركة بلومبرج.

واوضح أن زيادة السعات التخزينية للاقماح تاتي في إطار تطوير سلاسل الامداد لرغيف الخبز حيث تم القضاء علي طوابير الخبز وتوفيره للمواطنين بجودة وطوال اليوم وتم تحرير المخابز والعمل علي تحسين جودة الدقيق وشراء الاقماح المستوردة عن طريق البورصات العالمية .

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية في صوامع وشون محافظتي بني سويف والمنيا للاعلان رسميا عن بدء موسم استلام الاقماح المحلية من المزارعين بسعر ٤٢٠ جنيه للاردب حسب درجه النظافة.

ورافقه خلالها المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف واللواء طارق نصر محافظ المنيا وأعضاء مجلس النواب بالمحافظتين ومحمود عبد العزيز رئيس الشركة القابضة للصوامع وحمدي علام رئيس الرقابة والتوزيع .

 

وقال الدكتور خالد حنفي أنه تم وضع خطط لأول مرة للتيسير علي المزارعين خلال عمليات التوريد تتضمن ربط كل مزارع علي شونة أو صومعة قريبة منه للتوريد وأعلامه بذلك وفي حالة عدم وجود شونة أو صومعة قريبا سيقوم المزارع بتوريد الاقماح المحلية للجمعية الزراعية التابع لها علي أن تقوم الجمعية بتجميع الكميات المستلمة وتوريدها لاقرب صومعة أو شونة وللاستفادة من السعات التخزينية تم تحديد المتوقع إستلامه من القمح المحلي والسعات التخزينية وكميات الطحن وحجم الاستهلاك لكل محافظة بحيث يتم توزيع الاقماح المحلية علي كل محافظة حسب قدرتها.

وأكد انه سوف يبحث مع وزير الزراعة التيسير علي المزارعين الذين ليس لديهم حيازات زراعية وذلك لاستلام اقماحهم و أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية في ديوان عام الوزارة وغرف عمليات دائمة في كافة المحافظات لمتابعة عمليات التوريد وتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعين وحل أي عقبات تواجههم للمساعدة على استلام كل الكميات الموردة من الاقماح مشيرا الي ضرورة أن تكون الأقماح المحلية الموردة خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة وحظر إستلام أي أقماح محلية قديمة من الموسم السابق وكذلك أي أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان