رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالأرقام.. "أزمة بيض" في مصر

بالأرقام.. أزمة بيض في مصر

اقتصاد

ارتفاع أسعار البيض داخل محلات التجزئة

بالأرقام.. "أزمة بيض" في مصر

محمد موافي 18 أبريل 2016 12:15

سعادة غامرة انتابت المواطن "صابر" لدى مطالعته أسعار البيض في التلفزيون والتي شهدت تراجعًا بنحو 4 جنيهات للكرتونة الواحدة، وفي لحظات قليلة كان قد وصل إلى أقرب سوبرماركت للتسوق، وهناك كانت المفاجأة إذ أخبره البائع أن سعر كرتونة البيض اليوم 22.5 جنيه!.

 

هذه القصة لسان حال المصريين جميعًا في الأيام الأخيرة، في ظل تراجع أسعار البيض في المزارع، وارتفاعها داخل محلات التجزئة بنحو 8 جنيهات كاملة.
 

وسجلت أسعار البيض داخل المزارع حوالي 14.5 جنيه للكرتونة مقابل 22.5 جنيه في أسواق التجزئة.
 

وأكد فتحي الباشا، مدير إحدى سلاسل السوبر ماركت، ارتفاع أسعار البيض لـ 22.5 جنيه، لافتًا إلى أنَّ الموردين هم من يقومون بزيادة السعر على المحلات وليس للتجار علاقة برفع الأسعار أم انخفاضها من قريب أو بعيد.

 

وأشار لـ "مصر العربية" إلى أن الأسعار الحالية تعتبر منخفضة مقارنة بالثلاثة أشهر الماضية، موضحًا أنَّ الكرتونة كانت قد ارتفعت لـ 25 جنيهًا الفترة الماضية.
 

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة: إن أسعار البيض داخل المزارع في تراجع تام خلال الفترة الحالية في ظل ارتفاع أعداد "الفراخ البياضة "” التى أحدث زيادة بالمعروض بالسوق.
 

وأضاف لـ"مصر العربية" أنَّ سعر الكرتونة خلال الفترة الحالية تراجع ليسجل 14.5 جنيه بدلا من 18 جنيهًا الشهر الماضي، على أن يصل للمستهلك بنحو 16 جنيهًا كما يباع في السوبر ماركت الكبري.

 

وبسؤال عن ارتفاع السعر لـ 22.5 جنيه في بعض محلات التجزئة، قال السيد "جشع التجار" يقف وراء الزيادة في محلات التجزئة؛ حيث إن بعض البائعين لا يهمهم سوى تحقيق هامش ربح مرتفع.

 

وأوضح أنَّ مصر حققت الاكتفاء الذاتي من البيض بمعدل إنتاج سنوى يصل إلى 8.3 مليار بيضة، مشيرًا إلى أنَّ بعض الإنتاج يصدر لعدة دول عربية.


اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان