رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"حلواني إخوان" السعودية: الجنيه المصري حرمنا من أرباح تاريخية

حلواني إخوان السعودية: الجنيه المصري حرمنا من أرباح تاريخية

اقتصاد

صالح حفني العضو المنتدب لشركة حلواني إخوان

"حلواني إخوان" السعودية: الجنيه المصري حرمنا من أرباح تاريخية

وكـــــالات 18 أبريل 2016 10:12

قال صالح حفني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ"حلواني إخوان" السعودية: إن تراجع الأرباح في الربع الأول من 2016، جاء بسبب قرار البنك المركزي المصري والتي بلغت في مجملها ما بين تخفيض الجنيه وتوزيعات الأرباح ما يقدر بـ 26 مليون ريال.

 

وأضاف حفني في تصريحات لتلفزيون "العربية"، أنه لولا انخفاض سعر صرف الجنيه لحققت الشركة أرباحًا قياسية لم تحققها في تاريخها.

 

وعن عملية التوزيعات النقدية أوضح حفني أنهم يقومون كل عام بإقرار أرباح في الجمعية العمومية للشركة في مصر، وهو ما تم حيث قاموا بتحديد أرباح تصرف للشركة الأم في السعودية بقيمة 150 مليون جنيه مصري، وحينها تم حسابها بقيمة صرف معينة، تم إدراجها في القوائم المالية المدمجمة، ولكن وعند تحويل هذا المبلغ إلى دولار لتسهيل عملية التحويل كان هناك فارق كبير.

 

وقدر حفني تأثير عملية التحويل بـ 7.5 مليون ريال سعودي.

 

وأكد أنه وحتى الان لم يتم تحويل تلك الأرباح إلى الشركة الأم، حيث لا تزال الشركة تدرس إذا ما كان بالإمكان توفير الدولار بسعر معين، أم يتم تأجيل عملية التحويل إلى ما بين الربع الثاني أو الربع الثالث في انتظار انفراجة في سعر العملة.

 

كما أوضح أن الشركة تاثرت في مصر بموجب الضمانات البنكية التي كانت موجودة لديها لشراء المواد الأولية من البرازيل، والالتزامات المستقبلية، وكان تأثيرها بقيمة 33 مليون جنيه مصري.

 

وأوضح أن المبيعات من مصر تشكل 65% من مبيعات الشركة، كما تشكل نفس النسبة تقريبا في الأرباح.

 

وأشار إلى أن الشركة قامت بداية الشهر الجاري بتعديل أسعار منتجاتها في السوق المصرية بعد انخفاض الجنيه المصري، متوقعاً الحفاظ على ثبات الأرباح في مصر خلال الفترة المقبلة ما لم يكن هناك انخفاض جديد في العملة.

 

وحققت حلواني إخوان صافي ربح خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 13.9 مليون ريال (3.7 مليون دولار)، مقابل 25.9 مليون ريال (6.9 مليون دولار) للربع المماثل من العام الماضي، بتراجع نسبته 46.33%.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان